مجلس الفكر والمعرفة يناقش كتاب "خراب .. كتاب عن الأمل"


وصفت الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسات الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافية والتعليمية كتاب "خراب.. كتاب عن الأمل" للكاتب الأمريكي "مارك مانسون" بأنه زخات مطر يغسل غبار رؤيتنا للحياة، وقال إنه بعد طي صفحة الكتاب الأخيرة سنرى صورة أكثر وضوحا ثم تتسع رؤيتنا لتصدمنا التفاصيل التي لا ندركها فنعيش دهشة معرفية جديدة .
جاء ذلك في استهلالية للشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان خلال ندوة مناقشة الكتاب بمجلس الفكر والمعرفة، قالت فيها : كثيرا ما تكون هناك زوايا مظلمة من العالم المحيط بنا إما لاتساع رؤيتنا للحياة المحدودة ضمن إطار التعود أو نتيجة غبار صراع الأفكار برحلتنا المعرفية فندرك بعضها ويختبئ بعضها تحت الغبار، وحين يكون الجو ملبدا بالغبار ننتظر المطر ليغسله ويعيد النقاء للرؤية .
وأضافت : اليوم نحن أمام كتاب قد نختلف ببعض جزئياته، لكن لابد أن ندرك أننا لسنا أمام كتاب للتنمية الذاتية كما صنفوه، بل كتاب ينظر للحياة بنظرة فلسفية نفسية عميقة وأن عنوانه قد يبعدك قليلا عن الأمل فتكتشف أنه يلقي الضوء على المناطق المظلمة بحياتنا لنرى الحقائق وتصدمنا التحليلات من زاوية مغايرة لتلك الزوايا التقليدية للأمل، ثم نكتشف بعد النصف الأول أننا أمام الألم لا الأمل وكأنه مشبع بالدافعية لإبقاء طاقات الإنسان الكامنة وأنه بانوراما العصر الحديث لتصل للنهاية محتاجا للحماس والصفاء الذي امتلكته بالبداية لما بالنهاية من صدمات قد تبدو خيالية .
ودعت الشيخة الدكتورة شما إلى التبصر في ما أشار له الكتاب عن المستقبل وما فيه من سيطرة للهواجس وهيمنة الذكاء الاصطناعي والمخاوف من الخراب الذي قد تتعرض له البشرية ..لافتة إلى بعض الفجوات في الكتاب قائلة: بحثت عن الأمل ولم أجده إلا على استحياء فهو لا يتحدث عن الأمل بقدر حديثه عن الألم والتأملات المدعمة بخبرات معرفية فلسفية ونفسية عميقة بالحياة والإنسان.
وطرحت الشيخة شما على العضوات أسئلة حول موضوعات الكتاب وطلبت تقييما له مبررا مع أدلة وأقوال وتحليلات فلسفية متعمقة، حيث حمل الحوار إعجابا بمضمونه وما احتواه من أطروحات فلسفية وتحليلية لواقع الحضارة البشرية .. وكانت إجابات العضوات ثرية بوجهات النظر والرؤى الذاتية حول الكتاب.


نشر في وام بتاريخ 2021/07/30


الرابط الإلكتروني : http://www.wam.ae/ar/details/1395302956453

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
27768
المؤلفون
15698
الناشرون
1631
الأخبار
9011

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة