ملتقى أديبات الإمارات السادس يضيء على «التجربة والأثر»


ينظم المكتب الثقافي والإعلامي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة ملتقى أديبات الإمارات بعنوان «التجربة والأثر» وذلك على مدى أربعة أيام، 12 – 15 سبتمبر الحالي، يتضمن جلسات في النقد والشعر والرواية، والتجارب الخاصة، والحوار مع المبدعين، وقراءة لبعض النصوص، وكذلك استضافة عدد من الأديبات الإماراتيات اللواتي شاركن في تأليف كتاب حديث العزلة.
وتشارك في الملتقى حوالي ثلاثين أديبة إماراتية، إضافة إلى ضيفة الملتقى في هذه الدورة وهي الروائية العمانية بشرى خلفان، وهي عضو مؤسس في جمعية الكتاب والأدباء العمانية، ورئيسة أسرة كتاب القصة ورئيسة لجنة الأدب والإبداع بالنادي الثقافي، وعضو مؤسس في مختبر السرديات العماني ومديرته، ولها العديد من الإصدارات.
ويتضمن برنامج الملتقى كلمة افتتاحية في اليوم الأول، تليها الجلسة الأولى وهي بعنوان «النقد الأدبي قراءة في واقع الحضور النسائي الإماراتي في المشهد» وتتحدث فيها الدكتورة بديعة الهاشمي، والدكتورة زينب الياسي، والدكتورة مريم الهاشمي، وتديرها الشاعرة صالحة غابش، بعدها تبدأ الجلسة الثانية وهي أمسية شعرية، عنوانها «هي والقصيدة تجربة وقراءات» وتشارك فيها الشاعرات: شيخة المطيري، الهنوف محمد، وأمل السهلاوي، وتديرها الدكتورة عائشة البو سميط.
فيما تكون الجلسة الأولى في اليوم الثاني ندوة عن نصوص الروائية الإماراتية «ملامح التجربة» وتتحدث فيها كل من نادية النجار وفاطمة المزروعي، وتديرها الأديبة فاطمة الهديدي. بينما الجلسة الثانية فستكون «قراءة في رواية دلشاد»، ولقاء مع مؤلفتها ضيفة الملتقى الروائية العمانية بشرى خلفان، وتدير الجلسة الشاعرة شيخة الجابري.
وتخصص الجلسة الأولى من جلسات اليوم الثالث للأصوات الجديدة وعنوانها «كاتبات يرمن النجوم» وستقرأ فيها مريم الساعدي وأروى السيابي قصصاً، بينما ستقرأ فاطمة الطريان الشعر، وتديرها نجيبة الرفاعي، والجلسة الثانية ستكون عبارة عن لقاء حواري بعنوان للإبداع أبواب كثيرة مع الأديبة نجوم الغانم، وتديرها صالحة عبيد حسن.
وفي اليوم الرابع والأخير من الملتقى تخصص الجلسة الأولى فيه لكاتبات كتاب حديث العزلة، وعنوانه «كاتبات بأقلامهن حوار مفتوح» وتتحدث فيه كل من: أسماء الزرعوني، سارة النواف، إيمان اليوسف، عائشة العاجل، عائشة عبد الله، وتديرها عائشة العاجل، وتختتم الجلسات بأمسية شعرية شعبية تشارك فيها الشاعرات، مريم النقبي، كلثم عبد الله، وزهرة المازمي، وتديرها الشاعرة مهرة محمد.


نشر في البيان 15066 بتاريخ 2021/09/07


الرابط الإلكتروني : https://www.albayan.ae/culture-art/culture/2021-09-07-1.4242709

المزيد من الأخبار في ندوات ومؤتمرات ومهرجانات- البيان 15066

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
27767
المؤلفون
15697
الناشرون
1631
الأخبار
9011

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة