خالد السويدي يستعرض تاريخ الأدب الساخر لجمهور "ثقافة بلا حدود"


نظمت "ثقافة بلا حدود" جلسة حوارية، في استراحة السحب بمدينة خورفكان، تحت بعنوان "حديث السّحب"، استضافت خلالها الكاتب خالد السويدي للحديث عن تاريخ الأدب الساخر ودوره في النقد الاجتماعي، حيث عرض محطات من تجربته في طرح قضايا المجتمع، ورؤيته لأهمية القراءة في المجتمع ودورها في تشكيل شخصيته الأدبية، بعد أن أصدر خمسة أعمال أدبية في القصة والرواية، إلى جانب مقالاته في الصحافة.
وتطرق ضيف "ثقافة بلا حدود"، خلال الجلسة التي أدارتها مريم الحمادي مدير "ثقافة بلا حدود"، إلى مفهوم الأدب الساخر وأبرز ملامحه في الكتابة الأدبية العربية والغربية قديماً وحديثاً.
وناقش الكاتب مع الجمهور، في حوار تفاعلي، نماذج من أشهر كتب التراث العربي التي رسخت ملامح الأدب الساخر، حيث اعتبر أن كتاب "البخلاء" للجاحظ، يعد نموذجاً في هذا النوع من الكتابة على مستوى تراث الأدب العربي، فيما تعد تجربة الأديب الروسي "أنطون تشيخوف" نموذجا للأدب الساخر في الأدب الغربي.
وأوضح ضيف جلسة "ثقافة بلا حدود"، الفرق بين مفهوم الأدب الساخر والكوميديا السوداء، وبين الاستهزاء والسخرية في الأحاديث اليومية، واختتم الجلسة بالتأكيد على دور القراءة المبكرة في صقل شخصيته وتنمية مهاراته المختلفة.


نشر في الشارقة 24 بتاريخ 2021/09/24


الرابط الإلكتروني : https://www.sharjah24.ae/ar/articles/2021/09/24/a1

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الشارقة 24

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
27864
المؤلفون
15733
الناشرون
1637
الأخبار
9028

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة