«أصوات أجيال المستقبل» .. تكرّم الفائزين بـ«الكتابة الملهمة للأطفال»


أعلنت مسابقة أصوات أجيال المستقبل لمنطقة الشرق الأوسط عن الفائزين لعام 2021، مسابقة الكتابة العالمية الملهمة للأطفال، في حفل خاص لتوزيع الجوائز في نادي زعبيل للسيدات بدبي، وقد تم إطلاق مبادرة الكتابة الفريدة على مستوى العالم عام 2015 تحت رعاية منظمة اليونسكو، وفي عام 2019 تم إطلاقها في منطقة الشرق الأوسط، وتتطلع المبادرة إلى تعزيز الوعي بالاستدامة وباتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل.
وتنظم مؤسسة الإمارات للآداب المسابقة الإقليمية نيابةَ عن الشيخة حصة بنت حمدان بن راشد آل مكتوم، سفيرة النوايا الحسنة للمبادرة في منطقة الشرق الأوسط، وقد عبرت عن بالغ سعادتها بما تمثله المسابقة وبإبداعات الأطفال الخلاقة، وقالت «يسعدني أن أرى كيف ألهمت هذه المسابقة العديد من الأطفال وحفزتهم على التفكير بشكل خلّاق في أهداف التنمية المستدامة واستلهام حلول مستدامة للبيئة، بالإضافة إلى التفكر في التأثير الذي يمكن أن نحدثه على كوكبنا».
ومن جهته، قدم برنامج الجذور والبراعم في الإمارات (Roots & Shoots UAE)، المؤسسة الشقيقة لأصوات أجيال المستقبل، التهاني نيابةً عن سفيرة النوايا الحسنة للبرنامج في المنطقة، الشيخة ميثاء بنت حمدان بن راشد آل مكتوم، والتي عبرت عن سعادتها قائلة «إن الاهتمام بكوكبنا هو من أهم مهام أجيال المستقبل وتمد مثل هذه المبادرات يد العون لهم لتحفزهم على العمل على هذه المهمة، كما ترسخ فيهم إيماناً بقدرتهم على إحداث التغيير».
وقد سعد الأطفال وأولياء أمورهم والمعلمون بتهنئة غير متوقعة من العالمة الرائدة في مجال سلوك الحيوان، د. جين غودال، مُؤسِسة برنامج الجذور والبراعم (Roots & Shoots) بالإضافة إلى تحية من الشاعر الحائز بطولة الشعر العالمية، هاري بيكر، بالإضافة إلى إلقائه قصيدة جديدة عن أهداف التنمية المستدامة مع الشاعرة الإماراتية د. عفراء عتيق.
وتشجع المسابقة، المخصصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و12 عاماً، على كتابة قصص مغامرات لشخصيات تغلبت على التحديات وتمكنت من تشكيل عالم أكثر تسامحاً واستدامة، ويتم نشر أفضل المشاركات في مجموعة باللغتين العربية والإنجليزية، تُنشر على مستوى عالمي، وكانت المسابقة قد استقبلت 2021 أكثر من 900 مشاركة بزيادة سنوية تصل إلى 50%.
ويأتي برنامج الكتّاب الموهوبين كإضافة جديدة للمسابقة لهذا العام، وهو برنامج لتنمية المواهب تختار فيه هيئة التحكيم 50 كاتباً مبدعاً من بين الكتّاب الصغار المشاركين في المسابقة كي يتلقوا تدريباً إضافياً من المحررين المحترفين، ويبقى لهم خيار إعادة إرسال مشاركاتهم في الدورة القادمة.
ومن جانبها، عبرت إيزابيل أبو الهول، المديرة التنفيذية وعضو مجلس الأمناء بمؤسسة الإمارات للآداب عن سعادتها بالمبادرة وبالأطفال المشاركين، قائلة «كلنا فخر بأن يكون لنا دور في هذه المبادرة، فالأطفال هم المستقبل، وهم من سيرثون الكوكب ويمكن للقصص أن تغير العالم، لذا فهذه هي الطريقة المثلى للعديد من الأطفال لتوجيه كل شغفهم ومواهبهم لبناء غد أفضل».
ويمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و12 عاماً المشاركة في المسابقة وكتابة القصص الموجهة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات فأكثر على أن تتراوح جميع المشاركات بين 600 و1500 كلمة، باللغة العربية أو الإنجليزية، ويجب أن تتناول أهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى آمال الكاتب وأحلامه وتطلعاته لمستقبل مستدام، علماً بأن باب التسجيل للدورة الثالثة مفتوح حتى النصف الأول من عام 2022.


نشر في الإتحاد 16882 بتاريخ 2021/09/26


الرابط الإلكتروني : https://www.alittihad.ae/news/%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9/4223659/-%D8%A3%D8%B5%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A3%D8%AC%D9%8A%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A8%D9%84----%D8%AA%D9%83%D8%B1%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%A6%D8%B2%D9%8A%D9%

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الإتحاد 16882

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
27864
المؤلفون
15733
الناشرون
1637
الأخبار
9028

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة