"الشارقة الدولية للحقوق الأدبية" توقع 120 عقداً مع مؤلفين وناشرين في "عمّان الدولي للكتاب"


وقعت "وكالة الشارقة الدولية للحقوق الأدبية" التابعة لهيئة الشارقة للكتاب 120 عقداً مع ناشرين وكتاب خلال مشاركتها في فعاليات الدورة العشرين من معرض "عمّان الدولي للكتاب" بالأردن.
ويأتي توقيع العقود ضمن مساعي "وكالة الشارقة الدولية للحقوق الأدبية" لدعم صناعة النشر في المنطقة العربية وإرساء تقاليد راسخة تحفظ حقوق الملكية الفكرية وتسهل التواصل بين الناشرين والكتاب وصانعي المحتوى الإبداعي حول العالم وتحفز سوق النشر العربي وفق معايير وأطر مهنية وقانونية، تضمن حقوق مختلف العاملين في قطاع النشر.
وتمثل العقود الموقعة آلية قانونية واتفاقيات تحمي حقوق كتب المؤلفين والناشرين عند تسويقها في المنطقة العربية والعالم وتضمن الاستفادة من خدمات الوكالة التي تعمل على تمثيل الكتّاب وحماية حقوقهم في مجالات الترجمة والنشر بالإضافة إلى تمثيل دور النشر وما تملكه من حقوق تتعلق بالمؤلفين على مستوى نقل أعمالهم وترجمتها أو تحويلها إلى وسائل إعلامية مختلفة.
وتعد وكالة الشارقة الدولية للحقوق الأدبية التي أطلقتها هيئة الشارقة للكتاب في أكتوبر 2020 أول وكالة من نوعها في دولة الإمارات والمنطقة تهدف إلى القيام بحفظ حقوق المؤلف والناشر مقابل تسويق كتابه أو ترجمته أو توظيفه فنياً في وسائط وآليات النشر الأخرى وتترجم اهتمام إمارة الشارقة بصناعة الكتاب وحماية الحقوق المجاورة لهذه الصناعة على المستويين العربي والعالمي.
وخلال فعاليات معرض "عمان الدولي للكتاب" شهد جناح هيئة الشارقة للكتاب إقبالاً لافتاً من الزوار بالإضافة إلى زيارات شخصيات رسمية وفكرية وإعلامية وفي مقدمتهم علي العايد وزير الثقافة الأردني الذي تسلم من فاضل حسين بوصيم مدير مكتب هيئة الشارقة للكتاب في المنطقة الشرقية نسخة من كتاب "محاكم التفتيش.. تحقيق لثلاثة وعشرين ملفاً لقضايا ضد المسلمين في الأندلس" لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الصادر عن منشورات القاسمي.
وأكد فاضل بوصيم حرص الهيئة على المشاركة في مختلف الفعاليات الثقافية دعماً لصناعة الكتاب الإماراتي والعربي وتشجيعاً لاستمرار الفعاليات الثقافية وتعزيز حضورها وذلك تجسيداً للرؤية المركزية لمشروع الشارقة الثقافي الذي أرسى دعائمه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة والرامي إلى فتح المزيد من الأفق أمام الحراك الثقافي بين شعوب العالم.
وأضاف أن العقود التي وقعتها وكالة الشارقة الدولية للحقوق الأدبية تجسد رؤيتها وتوجهاتها الرامية إلى دعم الكتاب والناشرين والترويج لأعمالهم وإصداراتهم عالمياً وتوسيع أفق العمل وتسهيل التواصل بين الناشرين والكتّاب والمترجمين وصنّاع المحتوى الإبداعي من مختلف البلدان.
وأشاد بوصيم بحجم الإقبال الذي شهده "معرض عمان الدولي للكتاب" بشكل عام وجناح الشارقة بشكل خاص ..لافتاً إلى أن هذا الإقبال يعكس مدى تعافي قطاع النشر من تداعيات الأزمة العالمية وتعطش الجمهور للكتاب.
يشار إلى أن أكثر من 360 دار نشر محلية وعربية ودولية من 20 دولة شاركت في المعرض الذي يمثل حدثاً بارزاً في المشهد الثقافي الأردني ومحطة مهمة للقاء المعنيين بصناعة النشر وشهد المعرض تنظيم العديد من الندوات والأمسيات والحوارات الثقافية إلى جانب عدد كبير من حفلات توقيع الكتب.


نشر في وام بتاريخ 2021/10/07


الرابط الإلكتروني : https://www.wam.ae/ar/details/1395302978224

المزيد من الأخبار في كتب كتب كتب- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة