هيئة الشارقة للوثائق تقدم قراءة في المؤلفات التاريخية لحاكم الشارقة


قدمت هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف، محاضرة افتراضية بعنوان "الوثيقة والحقيقة.. قراءة في المؤلفات التاريخية لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة"، قدمتها الباحثة خولة العليلي، لأفراد المجتمع من باحثين ومهتمين في مجال التأريخ والتوثيق
وفي بداية المحاضرة أوضحت العليلي، أن صاحب السمو حاكم الشارقة قدوة لجميع الباحثين والمؤلفين في مجال التاريخ، فقد استطاع سموه خلال عقود قليلة، أن يقدم للمكتبة التاريخية الخليجية مؤلفات ضخمة ذات قيمة هامة ومحورية للقارئ والمتتبع لتاريخ منطقة الخليج العربي، بالإضافة إلى رفدها بالعديد من الوثائق والمخطوطات النادرة التي كانت شاهدة على احداث المنطقة.
وتم خلال المحاضرة التطرق إلى مصادر الوثائق المختلفة التي يعتمد عليها صاحب السمو حاكم الشارقة في مؤلفاته التاريخية، لأهميتها في إعداد المحتوى الرصين والموثوق، كما عرضت العليلي المنهجية العلمية التي اتبعها سموه في كتبه ومؤلفاته التاريخية التي تميزت بالأصالة في عرض الأحداث، وذلك من خلال شرح تعامل سموه مع الوثائق عبر إجراء عمليات المقارنة والقياس بين المصادر من أجل بناء خطاب تاريخي جديد يخدم الهوية التاريخية للخليج العربي.


نشر في الشارقة 24 بتاريخ 2021/10/08


الرابط الإلكتروني : https://sharjah24.ae/ar/articles/2021/10/08/k5

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الشارقة 24

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
27864
المؤلفون
15733
الناشرون
1637
الأخبار
9028

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة