البحث عن التراث .. رحلة شاقة


أخذ معرض الشارقة الدولي للكتاب بدورته الأربعين، زواره في رحلة إلى عوالم التراث الثقافي، ليعرفهم بالخطوات المتبعة في تأليف محتوى ومضامين ومعطيات التراث الشفهي وغيره من أنواع التراث الثقافي غير المادي، بدءًا من جمع المعلومات من الرواة، وصولاً إلى مرحلة التدوين، والتوثيق، والكتابة الأكاديمية.
جاء ذلك خلال جلسة حوارية بعنوان «أسس وخطوات التأليف في التراث الثقافي غير المادي»، ضمن فعاليات البرنامج الثقافي للدورة الأربعين من المعرض، شارك فيها كل من الدكتور سعيد الحداد مدير فرع معهد الشارقة للتراث في كلباء، والكاتبة شيخة الجابري عضو اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، وأدار الجلسة فهد المعمري.
وأوضح الدكتور حداد أن عملية توثيق التراث وكتابته تبدأ من الرواة الذين عليهم مهمة جمع المعلومات، مؤكداً أن هذه المرحلة مهمة جداً بحيث تتطلب من الباحث أو جامع المعلومات أن يكون دقيقاً وقادراً على التعامل مع كبار السن لتحفيزهم على تقديم المعلومات، إلى جانب إلمامه المسبق بمدى اهتمام الشخص الذي يلتقيه بالموضوع الذي يتم جمع المعلومات عنه.
وبعد مرحلة الرواة تأتي عملية تفريغ وتدوين المعلومات، وفقاً للدكتور حداد الذي أكد ضرورة عدم تجاهل أي كلمة أو مصطلح أثناء التدوين.
بدورها، قالت الجابري: «رحلة البحث عن التراث ليست بسيطة، بل تحتاج إلى جهد ووقت، وخصوصاً أن الباحث يستهدف استفزاز ذاكرة الأشخاص الذين سيلتقيهم وهم الرواة أو ما نسميهم (الكنوز البشرية)».
وأضافت الجابري: «تسجيل التراث لا يأتي اعتباطاً، بل يجب أن يكون مدروساً، فهناك مجموعة من الأدلة التي تساعد الباحثين وجامعي المعلومات الميدانيين في مجال التراث، ومنها دليل دورة حياة العام (عيد الفطر وعيد الأضحى ورمضان وليلة النصف من شعبان واحتفالات الحج وغيرها)، ودليل الحياة الزراعية، وهذه الأدلة عبارة عن أسئلة يستخدمها جامع المعلومات عند لقائه بالرواة لتوفر عليه الوقت والجهد في عمله».


نشر في الخليج 15511 بتاريخ 2021/11/06


الرابط الإلكتروني : https://www.alkhaleej.ae/2021-11-06/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AB-%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9-%D8%B4%D8%A7%D9%82%D8%A9/%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9/%D8%AB%D9%82%D

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الخليج 15511

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10188

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة