مركز جمعة الماجد يستعرض جهوده في جمع وحفظ المخطوطات


نظم مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي ضمن فعاليات برنامجه الثقافي جلسة حوارية بعنوان "حكايات جمع المخطوطات " على هامش معرض الشارقة الدولي للكتاب وتناولت الدور الذي يقوم به المركز على مدى ربع قرن في جمع وحفظ التراث المخطوط في العديد من دول العالم العربي والإسلامي.
شارك في الجلسة الحوارية الدكتور بسام داغستاني رئيس قسم الحفظ والمعالجة والترميم في المركز والدكتور عز الدين بن زغيبة رئيس قسم الدراسات والنشر والشؤون الخارجية.
بدأ الدكتور بسام داغستاني حديثه عن دولة مالي والدور الذي لعبه المركز في حفظ تراث مخطوطات تمبكتو من الضياع الذي تعرضت له بعد الانقلاب العسكري في عام 2012 حيث قام المركز بمساعدة المسؤولين عن تلك المخطوطات في نقلها إلى العاصمة باماكو التي كانت آمنة في ذلك الوقت وبعد ذلك جرى الاتفاق على توقيع اتفاقية تعاون مع مؤسسات دولية تعنى بحفظ التراث ونتج عنها افتتاح أكبر مختبر تصوير رقمي للمخطوطات في غرب إفريقيا حيث يهدف هذا المختبر إلى تصوير جميع مخطوطات تمبكتو التي بلغت 400 ألف مخطوطة.
وتحدث الدكتور عز الدين بن زغيبة عن دور مركز جمعة الماجد للتراث في حفظ مخطوطات الهند قائلا : اتبعنا طريقة المسح الشامل لجميع ولايات الهند انطلاقا من آخر نقطة في جنوب ولاية تامل نادو حتى آخر نقطة في كشمير وذلك من خلال زيارتنا لأكثر من 100 مدينة وقرية ضمت بين جنباتها عددا كبيرا من المكتبات الجامعية والمكتبات العامة والخاصة ومراكز بحث مختلفة باحثين عما أودع بها من مخطوطات ونوادر المطبوعات الهندية ولم نغط إلى الآن سوى 40% من المساحة الجغرافية المخطط لها وما زلنا منذ بدأ عملنا في الهند عام 2003 إلى يومنا هذا في العمل على جمع وحفظ تلك المخطوطات.


نشر في وام بتاريخ 2021/11/09


الرابط الإلكتروني : http://www.wam.ae/ar/details/1395302990674

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10187

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة