"مؤسسة العويس" تكرم كامل يوسف حسين


كرمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية الكاتب والمترجم كامل يوسف حسين، بمناسبة عودته إلى مصر بعدما أمضى أكثر من 40 عاماً في خدمة الثقافة في الإمارات.
ووسط حضور ثقافي كبير سرد كامل يوسف حسين حكايته مع الترجمة منذ منتصف السبعينيات وحتى يومنا عبر ندوة حملت العنوان ذاته أدارها الشاعر والإعلامي حسين درويش الذي عَرَفَ بالمترجم والكاتب المخضرم بأنه أحد أبرز المترجمين العرب الذين أغنوا المكتبة بما يفوق المائة كتاب بين مترجم ومؤَلف ومُرَاجع.
وقال كامل يوسف أن علاقته بالترجمة متجذرة منذ أول مقال ترجمه وصولاً إلى أخر كتاب حتى قدم للمكتبة العربية أكثر من 100 كتاب بين تأليف وترجمة ومراجعة وغيرها مما جعل منه موسوعة ثقافية متنقلة، وإليه يرجع الفضل بالتعريف بقامات أدبية من الشرق والغرب وخاصة الآداب التي لم تترجم من قبل إلى اللغة العربية.
وتنوّعت الكتب التي وضعها كامل يوسف ما بين الفلسفة والفكر والأدب، كان البارز فيها ما ترجمه في حقل الأدب الياباني، وله يعود الفضل في تعريف القارئ العربي بعملاق الرواية اليابانية يوكيو ميشيما، كما له الفضل في ترجمات أبرز لبول أوستر وتوني موريسون وإلياس كانيتي، فضلاً عن تقديمه لمصطلح الواقعية القذرة عبر كتاب "حياة وحشية" للأميركي ريتشارد فورد وغيرها الكثير التي أصبحت مشروعاً ثقافياً فكرياً وتنويرياً في آن واحد.
وقدم الدكتور محمد عبدالله المطوع يرافقه ناصر حسين العبودي عضوا مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية درعاً تذكارية لكامل يوسف وشكراه باسم مجلس الأمناء على خدمته الجليلة للثقافة العربية.


نشر في وام بتاريخ 2021/11/22


الرابط الإلكتروني : https://www.wam.ae/ar/details/1395302995478

المزيد من الأخبار في من كل زاوية خبر- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
28067
المؤلفون
15855
الناشرون
1638
الأخبار
9137

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة