عبدالله صقر : البحر باتساعه وقسوته خير معلم وصديق


ضمن أنشطته الثقافية، استضاف اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات- فرع دبي في مكتبة دبي العامة- فرع الصفا الكاتب والقاص عبدالله صقر، صاحب أول مجموعة قصصية إماراتية بعنوان: (الخشبة)، وتحدث صقر حول المجموعة القصصية وظروف كتابتها، وكيف استطاع الفتى أن يستخدم مخيلته في استلهام حياته اليومية الهادئة إلى قصص ملأى بالأحداث المشوقة التي لا تخلو من دهشة الفكرة وعمق الحدث.
أدار الأمسية التي حضرها حشد كبير من الكتاب والأدباء ومحبي الثقافة، القاص محسن سليمان الذي عرّف بالكاتب قائلاً: «لم يبتعد عبدالله صقر عن الساحة كما يتردد، بل هو موجود على مدى السنوات الماضية من خلال مجموعته التي واكبت جميع المدارس النقدية من السبعينات وحتى يومنا هذا، وهو موجود كذلك في الحوارات والنقاشات الثقافية والصحفية».
تحدث صقر عن تأثير البحر عليه في صياغة إبداعه وقال: «إن تأثير البحر وأهواله له دور كبير في بلورة شخصيات قصصي وأشعاري وحياتي اليومية، فالبحر على اتساعه وقسوته كان خير معلم وصديق».
وحول سؤاله عن مشروعة القديم في الإنتاج السينمائي قال: «إنها فكرة قديمة بدأتها منذ التسعينات، جهزت لها معدات متطورة وقد أنجزت (برومو) لأحد البرامج التلفزيونية».
بدوره تحدث الكاتب إبراهيم مبارك عن (الخشبة) وقال: «لقد أثارت مجموعة الخشبة حين صدورها لغطاً كبيراً، وهذه ضريبة إبداء الرأي، ولقد تكبد جيلنا الكثير من أجل المحافظة على كلمته، فالطريق لم يكن سهلاً، بعكس هذه الأيام».
من جانبه قال الدكتور سعيد مبارك بن خرباش، المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب في دبي للثقافة: «إن تنظيم هذه الفعالية يأتي تكريماً لقامة أدبية وشعرية كبيرة، ويجسد رسالتنا الثقافية في أهمية إبراز رموز الأدب الإماراتي وإلهام أبنائنا من الشباب، لتطوير قدراتهم الثقافية والإبداعية عن طريق إثراء معارفهم حول نموذج ملهم من الشخصيات المحلية المبدعة، ونلتزم في «دبي للثقافة» بتشجيع المجتمع المحلي على إبداع المحتوى الثقافي الأصيل، ويسعدنا أن نحتفي مع زملائنا في اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات بأحد أعمدة الأدب الإماراتي، والذي يُعتبر رائداً في مجال القصة على مستوى الدولة.
وفي ختام الأمسية وقع عبدالله صقر كتابيه (الخشبة) و(قطع مظلمة من الليل) للحضور، كما قامت الكاتبة ناديا النجار رئيسة «كتاب الإمارات» فرع دبي بتكريمه.


نشر في الخليج 15577 بتاريخ 2022/01/11


الرابط الإلكتروني : https://www.alkhaleej.ae/2022-01-11/%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%B5%D9%82%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%B1-%D8%A8%D8%A7%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D9%87-%D9%88%D9%82%D8%B3%D9%88%D8%AA%D9%87-%D8%AE%D9%8A%D8%B1-%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%85-%D

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الخليج 15577

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
28232
المؤلفون
15941
الناشرون
1643
الأخبار
9171

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة