5 مشروعات تفوز بمنحة الصندوق الإفريقي للابتكار في النشر - «دبي العطاء» تعزّز حب المطالعة في القارة السمراء


كشف الصندوق الإفريقي للابتكار في النشر، الذي أطلقه الاتحاد الدولي للناشرين، بالتعاون مع «دبي العطاء»، المؤسسة الإنسانية العالمية، عن أسماء المشروعات الإفريقية الخمسة الفائزة بمنحة العام الجاري، البالغ قيمتها الإجمالية 200 ألف دولار.
وتعدّ هذه المجموعة الثالثة من المشروعات التي تفوز بمنح الصندوق البالغ مجموعها 800 ألف دولار، وتقدمها «دبي العطاء» على مدار سنوات عدة، وتركز هذا العام على تعزيز حب القراءة بين الأطفال والشباب المكفوفين في القارة الإفريقية.
وأشرفت لجنة الصندوق الإفريقي للابتكار في النشر، التي ترأسها الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين، وتضم نخبة من خبراء قطاع النشر في كل من: غانا، كينيا، نيجيريا، تونس، وجنوب إفريقيا، على اختيار المشروعات الفائزة من الأعمال المترشحة من 18 دولة إفريقية.
وإلى جانب اهتمامه بتعزيز ثقافة القراءة المجتمعية، وتسهيل وصول الأطفال واليافعين إلى مصادر المعرفة المتنوّعة، يركز قطاع النشر الإفريقي على الكتب المدرسية التي تشكل نحو 90% من مبيعاته، ما يجعل من منح الصندوق الإفريقي للابتكار في النشر أداة داعمة للقطاع في مساعيه الهادفة إلى الخروج من تداعيات جائحة «كورونا»، التي أثرت في قدرة الحكومات على شراء الكتب المدرسية.
وقالت الشيخة بدور القاسمي: «منذ عام 2019 يعمل الصندوق الإفريقي للابتكار في النشر على بث الحياة في المشروعات، التي تقدم حلولاً للعديد من التحديات المرتبطة بالكتب والقراءة. وهذا العام، ستركز المنح التي يقدمها الصندوق بدعم من (دبي العطاء)، على المشروعات التي تعزّز عادة القراءة وإمكانية الوصول إلى الكتاب، وهما من الأولويات التي ستسهم في مشاركة الجميع بالمشهد الأدبي، بغض النظر عن مستوى التعليم أو المعرفة».
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة دبي العطاء، الدكتور طارق محمد القرق: إن «القراءة واحدة من أهم المهارات التي تفتح الأبواب لعالم جديد كلياً من المعرفة والحكمة والتعلّم. ويتيح لنا تعاوننا مع الصندوق الإفريقي للابتكار في النشر هذا العام، من خلال شراكتنا مع الاتحاد الدولي للناشرين تعزيز حب القراءة بين القراء الشباب المكفوفين، وتوفير فرص الحصول على الكتب للأطفال والشباب المحرومين».


نشر في الإمارات اليوم 5992 بتاريخ 2022/06/17


الرابط الإلكتروني : https://www.emaratalyoum.com/life/four-sides/2022-06-17-1.1641749

المزيد من الأخبار في من كل زاوية خبر- الإمارات اليوم 5992

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
28795
المؤلفون
16228
الناشرون
1646
الأخبار
9450

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة