"زايد للدراسات" ينظم ندوة عن تاريخ الإمارات والجزيرة العربية


نظم مركز زايد للدراسات والبحوث التابع لنادي تراث الإمارات ضمن موسمه الثقافي لعام 2022 ندوة افتراضية بعنوان " تاريخ الإمارات والجزيرة العربية في مصادر أرشيفات عالمية مختارة ".
شارك في الندوة الدكتور خالد حمود السعدون الباحث في تاريخ الخليج والجزيرة العربية، والدكتور مسعود إدريس رئيس قسم التاريخ والحضارة الإسلامية في جامعة الشارقة، والدكتور علي عفيفي علي غازي أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر، والدكتور حمد العنقري أستاذ مساعد في قسم التاريخ - كلية الآداب - جامعة الملك سعود، والدكتور كمال أحمد خوجه أوغلو خبير الأرشيف العثماني ومترجم الوثائق العثمانية، وأدار الحوار الدكتور محمد فاتح زغل الباحث الرئيسي في مركز زايد للدراسات والبحوث .
وتناول المتحدثون في الندوة أربعة محاور رئيسة هي : أهمية الأرشيفات الأجنبية كمصدر لتاريخ الإمارات والجزيرة العربية، وأهمية الأرشيف العثماني على وجه الخصوص بالنسبة لتاريخ الإمارات والجزيرة العربية، ومصادر تاريخ الإمارات والجزيرة العربية في الأرشيف العثماني، والتطلعات والرؤى المستقبلية حول استقراء هذا الأرشيف والاستفادة أكثر.
وقالت فاطمة المنصوري مديرة مركز زايد للدراسات والبحوث في كلمتها الافتتاحية " إن أرشيفات الوثائق العالمية تشكل مصدراً أًصيلاً من مصادر كتابة التاريخ الحديث في المنطقة العربية عامة، والإمارات وشبه الجزيرة العربية والعراق على نحو خاص، لا سيما الأرشيف العثماني الذي يعد من أكبر الأرشيفات العالمية، وقد حظي باهتمام كبير من المركز.
ولفتت المنصوري إلى أن المركز سعى إلى جلب الوثائق والاستفادة منها بجعلها متاحة للباحثين عبر إصدارها في دراسات وأبحاث وكتب، ونجح في إصدار المنظومة الثلاثية وهي منظومة فهارس وثائق شبه الجزيرة العربية التي تم نشرها في ثلاثة إصدارات مهمة، ولم يكتف المركز بذلك وإنما قام بتنظيم الندوات السنوية التي تعنى بوثائق الإمارات والخليج واستضافة الخبراء للحديث حولها واستخلاص الخبرات والنتائج.
حضر الندوة بدر الأميري المدير الإداري في مركز زايد للدراسات والبحوث، وجمع من الباحثين والمختصين والمهتمين، وحظيت بالعديد من المداخلات والنقاشات الثرية .


نشر في وام بتاريخ 2022/06/24


الرابط الإلكتروني : http://www.wam.ae/ar/details/1395303060537

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة