الشارقة توقّع على ميثاق «العواصم العالمية للكتاب» في بولندا


ممثلة عن الشارقة «العاصمة العالمية للكتاب 2019»، وقّعت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين، في مدينة فروتسواف البولندية، على ميثاق شبكة العواصم العالمية للكتاب، تجسيداً لرؤية الإمارة في تعزيز مشاركة الكتاب بتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في مختلف بلدان العالم.
ويُشكل توقيع الميثاق خطوةً مهمة لدعم دور الشبكة وتحفيز الموقعين عليها للالتزام بمبادراتها وجهودها بشكل رسمي، إذ تضم الشبكة المدن الحائزة لقب «العاصمة العالمية للكتاب» من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، وتعمل على دعم جهود العواصم العالمية التي تعتزم الترشح لنيل اللقب في تنظيم الفعاليات المتعلّقة بالكتاب والقراءة، وفتح المجال أمامها للاستفادة من البرامج السابقة لتعزيز ثقافة القراءة والبحث والتعلّم حول العالم، وتحسين تنظيم الفعاليات الثقافية المستقبلية.
والتقت الشيخة بدور القاسمي، على هامش التوقيع، ممثلي شبكة العواصم العالمية للكتاب، وأعربت عن سعادتها بالجهود الكبيرة التي بذلتها كل عاصمة عالمية للكتاب لدعم ثقافة القراءة والتغلّب على التحديات لتحقيق هذا الهدف. وأشادت بشكل خاص بجهود رئيس الاتحاد الدولي للناشرين الأسبق، بيريه فيسينس، الذي أطلق مبادرة «العاصمة العالمية للكتاب» في العام 2001 بدعم من «اليونسكو».
واستعرضت الشيخة بدور القاسمي، خلال خطاب ألقته أمام وفود المدن المشاركة، تجربة برنامج «الشارقة عاصمة عالمية للكتاب 2019»، مشيرة إلى أن الإمارة نجحت في الاستفادة من الدروس التي فرضتها جائحة «كوفيد-19» لتعزيز التعاون بين مختلف المدن والهيئات المعنية بالكتاب، لافتة إلى أن تجربة الإمارة يمكن أن تشكّل نموذجاً لتطوير عمل «شبكة العواصم العالمية للكتاب».
وقالت: «تواصل الشارقة التزامها بدعم الشبكة لبناء مجتمع عالمي يشارك في تحقيق الأهداف ذاتها، ويحمل الالتزام المشترك بترسيخ ثقافة القراءة».
وأكدت الشيخة بدور القاسمي، في إطار مسؤوليتها رئيسة للاتحاد الدولي للناشرين، على التزام الاتحاد بدعم شبكة العواصم العالمية للكتاب، لتحقيق الأهداف المشتركة الرامية إلى ترسيخ دور الكتاب في مجتمعات المستقبل. وأعربت عن رغبتها بالعمل مع الوفود المشاركة ومع منظمة «اليونسكو» للارتقاء بالمبادرة، وجعلها حركة عالمية ترتقي بالمجتمعات من خلال القراءة.


نشر في الإمارات اليوم 6079 بتاريخ 2022/09/27


الرابط الإلكتروني : https://www.emaratalyoum.com/life/culture/2022-09-27-1.1671595

المزيد من الأخبار في من كل زاوية خبر- الإمارات اليوم 6079

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10187

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة