المؤرخ السوداني يوسف فضل حسن شخصية العام الثقافية للدورة الـ 41 من معرض "الشارقة للكتاب"


أعلنت هيئة الشارقة للكتاب اختيار البروفيسور السوداني يوسف فضل حسن شخصية العام الثقافية لفعاليات الدورة الـ41 من معرض الشارقة الدولي للكتاب وذلك تقديراً لإسهاماته الجليلة في مجال التأريخ والتوثيق للسودان سياسياً وثقافياً وعلمياً إضافة إلى جهوده الملموسة في النهوض بحركة البحث والتوثيق في القارتين الأفريقية والآسيوية عبر إصداره أكثر من 30 كتاباً بين تأليف وتحقيق وتحرير.
يأتي اختيار يوسف فضل حسن ضمن رؤية المعرض الرامية إلى تكريم أعلام الفكر والأدب والتاريخ والعقول التي شكلت جهودها المعرفية العقول ضمن رسالة الحدث الداعية إلى تقديم نماذج رائدة ومؤثرة في الثقافة العربية للأجيال الجديدة.
وقال سعادة أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب : “ تمضي الهيئة في مجمل جهودها برؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة التي تؤمن بأن تكريم الرواد والاحتفاء بالعقول العربية من ركائز النهوض بثقافتنا وتحقيق أثر مستدام لجهودها في الأجيال الجديدة ”.. مؤكدا أن النتاج المعرفي العربي يحتاج إلى قامات بحجم البروفيسور يوسف فضل حسن تخدم راهن الأمة ومستقبلها بإسهاماتها البحثية ومؤلفاتها المرجعيّة.
وأضاف : “ لطالما كان السودان بلداً معطاءً بعقول أبنائه وتاريخ الثقافة العربية يشهد على أعلام سودانيين كبار كان لهم الفضل الكثير في إغناء المكتبة العربية من مفكرين وباحثين وروائيين وأدباء وشعراء وما اختيار البروفيسور يوسف فضل ليكون شخصية العام الثقافية إلا تكريما للجهود التي بذلها خلال مسيرة عطاء أمتدت لأكثر من 60 عاماً من العمل المتواصل في التأريخ والبحث والتحقيق والدراسات تشهد عليها القارتان الأفريقية والآسيوية بمجملها ".
يشار إلى أن البروفيسور يوسف فضل حسن المولود في بلدة المحمية في السودان عام 1932 نال درجة بكالوريوس عام جامعة الخرطوم في الآداب 1956 ونال من جامعة لندن درجة بكالوريوس الشرف في التاريخ عام 1959 ودرجة الدكتوراة في تاريخ العرب 1964 وعمل محاضراً في التاريخ قسم التاريخ بجامعة الخرطوم.
تولى إدارة "معهد الدراسات الإفريقية والآسيوية عام 1972- 1983م وأصبح مديراً لجامعة أم درمان الإسلامية عام 1983 - 1984 بعدها تولى منصب مدير جامعة الخرطوم منذ عام 1985 - 1991م وترأس تحرير "مجلة السودان في رسائل ومدونات" حيث أصدر أكثر من 20 عدداً كما أسس مجلة الدراسات السودانية.
وصدر له ما يزيد عن ثلاثين كتاباً بين تأليف وتحقيق وتحرير ومنها: العرب والسودان عام 1966م بالانجليزية" و"مقدمة تاريخ الممالك الإسلامية في السودان الشرقي" و"دراسات في تاريخ السودان" (وحقق كتاب طبقات ود ضيف الله تاريخ ملوك سنّار والحكم التركي المصري في السودان (901-1288/1504-71/1872) - اللذان يعدان من أمهات كتب التراث السوداني .


نشر في وام بتاريخ 2022/10/21


الرابط الإلكتروني : http://www.wam.ae/ar/details/1395303093786

المزيد من الأخبار في معارض الكتب- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة