عزة سليمان : «شرفة القراءة» جزء من عبق الثقافة في الإمارات


حب الكتب والشغف بالقراءة، دفع المهندسة عزة سليمان لتبني فكرة ومبادرة «شرفة القراءة»، التي انطلقت في مارس 2019 لتكون صالوناً أدبياً، حيث عقدت 50 شرفة قرائية منذ انطلاقته بمشاركة نخبة من المهتمين بالأدب والثقافة في الدولة، والتي استمرت جلساتها رغم جائحة «كورونا»، ولها العديد من الشراكات المؤسسية مثل مجالس الأحياء في دبي وهيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة».
تستهدف الشرفة كما تقول عزة سليمان كل محب للقراءة وكل من يرغب في التعرف إلى مواضيع جديدة تكشفها الكتب، لتكون الشرفة ملتقى للتباحث، فنمت وأصبحت جزءاً من العبق الشهري للأجواء الثقافية في الإمارات، ويتنوع جمهورها من السيدات والرجال ومن مختلف الفئات العمرية، ويتم اختيار موضوع الشرفة وضيوفها بعد تلقي المقترحات من النخبة المثقفة لعرض الكتاب ومناقشته، وبعدها يكون الالتقاء بالضيف لتحديد محاور الشرفة وموضوعها.
ضوء النهار المحبب والذي ينعش الروح كما تصفه عزة هو الذي جعلها تختار اسم «شرفة» لهذه المبادرة التي تسعى من خلالها أن تكون نافذة للعقول من مؤلفي الكتب ومن ضيوفها في الشرفة، وتحرص عزة من خلال مبادرتها هذه على مواكبة توجهات الدولة السبّاقة التي أوجدتها رؤية القيادة الحكيمة في الإمارات كمناسبة شهر القراءة، وعندما ولدت فكرة شرفة القراءة اختارت إطلاقها في «عام التسامح» كمبادرة شخصية تجمع نخبة من المثقفين لقراءة كُتب مختارة لتعزيز قيم التسامح عبر نشر الثقافة الإيجابية. وتابعت عزة: «حرصت عزة على اختيار الضيوف والكتب بما يناسب البرامج الوطنية والمبادرات لتكون الشرفة جزءاً من هذه المناسبة أو المبادرة، فمثلاً في إكسبو أطلقت نسخة الشرفة العالمية وفي شهر القراءة العام الماضي نظّمت سلسلة من الجلسات بالتعاون مع هيئة الثقافة والفنون في دبي».
تتعاون الشرفة مع عدد من الجهات والمؤسسات في شراكات مجتمعية بنتها صاحبة المبادرة عزة سليمان على مدار السنوات الماضية، حيث وقعت العديد من الاتفاقات معها مثل مؤسسة تحقيق أمنية إيماناً منهم بأهمية المساهمة المجتمعية، حيث حققت عدداً من أمنيات المستفيدين ضمن مبادرة الأطفال المرضى، ووقعت اتفاقية مع رؤية الإمارات كشريك إعلامي للشرفة، وشراكة مع مكتبات دبي كموقع معتمد لعقد مجموعة من جلسات شرفة القراءة، إضافة إلى مساهماتها لدعم المشاريع الصغيرة لرائدات ورواد الأعمال الإماراتيين، وذلك بهدف الترويج لمنتجاتهم بما ينعكس إيجابياً على هذا القطاع المهم في الدولة.
وصممت عزة تزامناً مع «إكسبو 2020 دبي»، شرفة خاصة للقراءة مستوحاة من هذا الحدث الاستثنائي الذي ضم العالم أجمع في إمارة دبي وأطلقت عليها «شرفة القراءة العالمية»، حيث شكلت الأجنحة المختلفة في إكسبو كالكتاب المفتوح يقرأ الزائر خلال زيارته لها قصة البلدان ومسيرة إنجازاتهم، ويتعرف إلى ثقافتهم.


نشر في بتاريخ 2022/10/28


الرابط الإلكتروني : https://www.albayan.ae/culture-art/culture/2022-10-28-1.4546317

المزيد من الأخبار في من كل زاوية خبر- 15402

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة