خالد بن محمد بن زايد يكرم الفائزين بجائزة "كنز الجيل" تقديراً لأعمالهم التي أثرت الموروث الشعري النبطي


كرّم سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، الفائزين بالنسخة الأولى من جائزة "كنز الجيل" في حفل رسمي أقيم في "مكتبة زايد المركزية" بمدينة العين تقديراً لأعمالهم التي تُسهم في إثراء الموروث الشعري النبطي.
رافق سموه خلال حفل التكريم كل من معالي محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، وسعادة سيف سعيد غباش، الأمين العام لمجلس أبوظبي التنفيذي، وسعادة سعود عبدالعزيز الحوسني، وكيل دائرة الثقافة والسياحة، وسعادة الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، وسعادة عبدالله ماجد آل علي، مدير عام الأرشيف والمكتبة الوطنية، وعيسى سيف المزروعي، نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، رئيس اللجنة العليا للجائزة.
تقام جائزة "كنز الجيل" تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، وينظمها مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي تكريماً للأعمال الشعرية والأدبية والثقافية المتميزة التي أسهمت في إثراء ساحة الشعر النبطي والحفاظ على الموروث الثقافي النبطي الذي ينتمي إلى التراث الشفاهي لشعوب منطقة الخليج والوطن العربي، وله جذور عميقة في الموروث الثقافي لدولة الإمارات.
واحتفت جائزة "كنز الجيل" بالفائزين ضمن ستة فروع من أصل 234 ‏مشاركاً من 20 دولة تنافسوا على نيل الجوائز التي تبلغ قيمتها الإجمالية مليون ونصف درهم.
تأتي هذه المبادرة الثقافية دعما لجهود الحفاظ على اللغة العربية وتقوية حضورها في الإمارات والوطن العربي.
شملت قائمة الفائزين بالجائزة كلا من ..
- الشاعر عبيد بن قذلان المزروعي (من الإمارات)، الفائز في فرع "المجاراة الشعرية".
- الشاعر سالم سيف الخالدي (من الإمارات)، الفائز في فرع “الإصدارات الشعرية”.
- الفنان عبد القادر داودي (من الجزائر)، الفائز في فرع "الفنون".
- الدكتورة عائشة علي الغيص (من الإمارات)، الفائزة في فرع "البحوث والدراسات".
- الدكتور خالد المصري (من الأردن / الولايات المتحدة الأمريكية)، الفائز في فرع "الترجمة".
- المستشرق والدبلوماسي مارسيل كوربرشوك (من هولندا)، الفائز في فرع "الشخصية الإبداعية".


نشر في وام بتاريخ 2022/11/17


الرابط الإلكتروني : https://www.wam.ae/ar/details/1395303102707

المزيد من الأخبار في جوائز الكتاب- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33275
المؤلفون
18439
الناشرون
1828
الأخبار
10179

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة