المكسيك تحتفي بمشروع سلطان الثقافي العالمي بتتويج الشارقة ضيف شرف الدورة الـ36 من معرضها


تحتفي مدينة وادي الحجارة المكسيكية لؤلؤة الغرب ومدينة الورد بالمشروع الثقافي لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.
يأتي ذلك في ضوء تتويج الإمارة ضيف شرف الدورة الـ36 من “معرض المكسيك الدولي للكتاب” الحدث الثقافي الأبرز في المكسيك وأكبر معرض للكتاب في أمريكا اللاتينية وذلك خلال الفترة الممتدة من 26 نوفمبر الجاري حتى 4 ديسمبر المقبل .
تعرض الإمارة خلال مشاركتها 57 إصداراً إماراتيا مترجماً إلى اللغة الإسبانية وتقدم برنامجاً حافلاً من الفعاليات والأنشطة الثقافية والأدبية والإعلامية والفنية والتراثية يشمل 27 جلسة تقدمها 20 مؤسسة وهيئة ثقافية و24 كاتباً ومبدعاً إماراتياً وعربياً لتسليط الضوء على جهودها الرامية للارتقاء بمعارف كافة أفراد المجتمع والتأكيد على دور الكتاب في مدهم بمصادر العلم والمعرفة.
و تشرف "هيئة الشارقة للكتاب" التي يشارك تحت مظلتها كل من “مدينة الشارقة للنشر” و"منحة الترجمة" و"وكالة الشارقة الدولية للحقوق الأدبية" و"الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال" على برنامج الإمارة في المعرض.
وقال الشيخ فاهم القاسمي رئيس دائرة العلاقات الحكوميةبالشارقة رئيس وفد الإمارة المشارك في المعرض إن العلاقات بين بلدان ومدن العالم تبنى عبر السنين ولا تتشكل بحدث أو فعالية أوتعاون وما احتفاء المكسيك بالشارقة اليوم إلا تتويجاً لعلاقات متينة تجمع دولة الإمارات وإمارة الشارقة مع المدن المكسيكية منذ سنوات طويلة ما يدل على فرادة التجربة الثقافية لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة إلى العالم .. فالشارقة ظلت منذ أكثر من خمسين عاماً تؤمن بأن ما يترسخ في وجدان المجتمعات عبر الفن والإبداع والكتب ينعكس بصورة حيّة على المؤسسة الرسمية للبلدان والمدن ويمتد أثره طويلاً ويتجاوزحضوره القطاع الثقافي ليصل إلى مختلف القطاعات التجارية والاستثمارية والعلمية والتكنولوجية وغيرها.
وأضاف أن الأصالة محور أساسي في رؤية البلدان والمدن لبعضها وتقديرها لما تقوم به كل مدينة أو دولة لهذا تنطلق الشارقة في حوارها مع الثقافات العالمية من أصالة وتاريخ الحضارة العربية وما أضافته من منجزات للثقافة الإنسانية فبقدر ما تحرص على تقديم جوهر الثقافة الإماراتية وما تحمله من قيم بقدر ما تعكس الصورة الكلية للثقافة العربية بأبعادها كافة فهذا واجب كل مشروع عميق يعرف منطلقاته ويملك أدوات تحقيق تطلعاته ويسعى لقيادة مشروع شامل ينهض بالمجتمعات ويحدث فرقاً في راهن ومستقبل الأمة التي ينتمي إليها.
من جانبه قال سعادة أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب : " نحصد في هذا الاحتفاء العالمي بالمشروع الثقافي لإمارة الشارقة ثمار رؤية حكيمة وضعها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة أكد فيها أن أقوى الأواصر التي تجمع حضارات العالم هي أواصر الثقافة بكل تجلياتها لهذا نجسد في فعاليات الشارقة ضيف شرف معرض المكسيك الدولى للكتاب حجم المشترك الجمالي الذي يجمع الثقافة العربية مع نظيرتها اللاتينية ونبرزالهوية الإبداعية المتفردة لدولة الإمارات عبر رموزها من الأدباء والفنانين والمبدعين.
وأضاف أن لمشروع الشارقة الحضاري أبعادا إقليمية ودولية وعالمية إلى جانب بعده المحلي فما نتطلع إلى تحقيقه على مستوى بناء مجتمعات المعرفة وتكريس مركزية الكتاب في نهضة المجتمعات نعمل ليشكل نموذجاً أمام البلدان والمدن النظيرة في كل بلدان العالم إذ يحمل مشروع الشارقة الحضاري بعد إنسانياً أصيلاً تتجسد ملامحه بالوصول إلى عالم أكثر استقراراً وتنمية.
وأكد العامري أن العلاقة الثقافية التي تجمع إمارة الشارقة مع القارة اللاتينية بشكل عام والمكسيك بشكل خاص ممتدة على مدارأكثر من 14 عاما و كان أول حضور للشارقة في معرض المكسيك الدولى للكتاب في 2009 ممثلة بذلك الثقافتين العربية والإماراتية وواصلت هيئة الشارقة للكتاب هذه الجهود من خلال اللقاءات السنوية التي تعقدها مع مجتمع النشر من كتاب ووكلاء أدبيين وناشرين وإدارات المعارض الدولية لإيصال رسالة الشارقة التنموية.
وتقدم الإمارة برنامجاً ثقافياً حافلاً يجسد الرسالة الثقافية لدولة الإمارات ويسهم بتعريف الشعب المكسيكي على الثقافة العربية ويشمل عدداً من حفلات إطلاق الكتب، والجلسات القرائية والعروض التراثية الشعبية والأمسيات الشعرية منها أمسية"صوت العالم" و"رؤى" بالإضافة إلى حفل تحتفي فيه "هيئة الشارقة للكتاب" بالرسامين المكسيكيين الذين شاركوا في "معرض الشارقة لرسوم كتب الأطفال" من عام 2017 حتى عام 2021.
وتقام فعاليات برنامج الإمارة في جناح ضخم خصصت له إدارة المعرض مساحة كبيرة على مدخله ويتضمن عدداً من الجلسات النقاشية والندوات الحوارية والملتقيات الثقافية والإعلامية والسينمائية منها ندوة بعنوان “المفردات العربية وأثرها على اللغة الإسبانية " وجلسة نقاشية تحمل عنوان “توجهات تسويق الكتب” وملتقى إعلامي يناقش دور الإعلام في تعزيز الروابط بين دولة الإمارات والمكسيك وآخر ثقافي حول أدب السفر في البلدين وملتقى سينمائي يتطرق إلى مواكبة الوضع السينمائي الحالي فيهما إلى جانب لقاء إبداعي يتناول أهم ما يميز الكتب المصورةفي دولة الإمارات والمكسيك.
وللخط العربي مساحة مهمة في المعرض حيث يناقش ممثلو الشارقة تاريخه وأصوله وأثره على الثقافات العالمية ويتوج الاحتفاء من خلال افتتاح "معرض الخط العربي" بالتعاون مع"جامعة وادي الحجارة".
ويجمع البرنامج نخبة من الكتاب والإعلاميين المبدعين الإماراتيين والعرب وهم سلطان العميمي وخلود المعال وعبدالله الهدية وفهد علي المعمري والدكتورة عفراء عتيق والدكتورة إليازية خليفة وجمال الشحي وفاطمة النابودة والدكتور حمد بن ضراي وعلي العبدان والدكتور محسن الرملي والدكتور شهاب غانم وأمل السهلاوي وشيخة ألمطيري ورائد برقاوي وعبد الحميد أحمد ومحمد الجبيني وسعيد حمدان وناصر الظاهري وصالحه عبيد وعيسى يوسف وعلياء الشامسي وطلال الجنيبي.
وتستعرض الشارقة خلال استضافتها في المعرض تجارب وخبرات عدد من المؤسسات الثقافية التي تترجم رؤية الإمارة ومشروعها الحضاري .
و يشارك في جناح إمارة الشارقة كل من “اتحادكتاب وأدباء الإمارات” و"هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون" و"جمعية الناشرين الإماراتيين" و"دائرة الثقافة" و"دارة الدكتور سلطان القاسمي" و"جامعة الشارقة" و"هيئة الشارقة للآثار" و"جمعية الإمارات لإدارة حقوق النسخ"، و"معهد الشارقة للتراث" و"منشورات القاسمي" و"المجلس الإماراتي لكتب اليافعين" و"مجموعة كلمات" و"مؤسسة كلمات" و"بيت الحكمة" و"متحف الشارقة للحضارة الإسلامية" .


نشر في وام بتاريخ 2022/11/20


الرابط الإلكتروني : https://www.wam.ae/ar/details/1395303103787

المزيد من الأخبار في معارض الكتب- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة