مهرجان الظفرة للكتاب 2022 ينطلق بنسخته المحدثة والمتجددة


تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة.. انطلقت فعاليات النسخة الثالثة والمحدثة من مهرجان الظفرة للكتاب 2022 تحت شعار "يسقي الظفرة ويرويها" في حديقة مدينة زايد العامة بمنطقة الظفرة، وتستمر حتى 9 ديسمبر الحالي.
حضر حفل الافتتاح سعادة سعود عبد العزيز الحوسني، وكيل دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، وسعادة الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، وسعادة صالح محمد الجزيري، مدير عام السياحة في دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، وسعادة ناصر محمد مطر المنصوري، وكيل ديوان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، إلى جانب سعادة محمد علي الشدي المنصوري، مدير عام بلدية الظفرة، وحمد خميس المنصوري، مدير عام مستشفيات الظفرة.
وينظم مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة المهرجان في نسخته الثالثة بشكل محدث ومتجدد، ليقدم نسخة مختلفة عن السابق تتألق بالموروث الثقافي المحلي الغني، وتعزز الإبداع والابتكار، وتحتفي بالأدب والكتاب، بما يسهم في تطوير المشهد الثقافي في منطقة الظفرة، وتعزيز أهمية القراءة بين جميع أفراد المجتمع.
وتسعى الدورة الحالية من "مهرجان الظفرة للكتاب" إلى توفير محتوى معرفي يربط مختلف شرائح المجتمع الإماراتي بموروثهم الإماراتي الأصيل، ويوثق صلتهم بالماضي العريق الذي يبعث على الفخر والاعتزاز ويحفز قيم الانتماء والولاء للوطن. كما يهدف المهرجان إلى بناء مجتمع قارئ يمتلك الوعي والثقافة، وقادر على الإسهام الفاعل في مسيرة النهضة والتنمية المتواصلة للإمارات.
وقال سعادة سعود الحوسني، أن "مهرجان الظفرة للكتاب" يُعزز دور إمارة أبوظبي في تنظيم الفعاليات الثقافية المبتكرة التي تُكرس مفاهيم الانتماء والاعتزاز بالإرث الثقافي والأدبي والفني الإماراتي. ويُجسد المهرجان فُرصة مثالية للتعريف بالثقافة الإماراتية والتراث في المنطقة، والتي تعد امتداداً لقيم المجتمع الإماراتي الأصيلة، فضلاً عن دوره في تعزيز ثقافة القراءة بين كافة فئات المجتمع بما يقدمه من برنامج ثقافي متنوع يلبي تطلعات أبناء الظفرة والزوار من كل مكان، من خلال خروجه عن الإطار التقليدي للمعارض، ليتحول إلى احتفالية ثقافية معرفية غنية في منطقة الظفرة".
وأكد سعادة الدكتور علي بن تميم، أن "مهرجان الظفرة للكتاب" يأتي مواكبةً لأهداف المركز في تعزيز مكانة اللغة العربية، باعتبارها من أبرز مكونات الشخصية الإماراتية وأهم مقوماتها الثقافية مشيراً إلى أن المهرجان برؤيته المتجددة، يرسخ المكانة الريادية لمركز أبوظبي للغة العربية في تنظيم المحافل الثقافية، وفق أفضل المعايير، وبما يواكب متطلبات واحتياجات أفراد المجتمع في منطقة الظفرة، كما يعزز الحدث الإنجازات المعرفية والثقافية للمبدعين من الشعراء والأدباء ويسلط الضوء على أعمال شخصيات ملهمة من أهل المنطقة.
وأضاف أن "مهرجان الظفرة للكتاب 2022" يوفر منصة مهمة للناشرين المحليين للوصول إلى القراء والمهتمين في منطقة الظفرة والترويج للكتب والأعمال المعرفية، داعيًا مختلف فئات المجتمع والعائلات في الظفرة إلى زيارة الحدث، الذي يعد وجهة عائلية مميزة، والاستفادة من فعالياته التي تتناغم مع المكونات التاريخية والثقافية للظفرة.
وينطلق "مهرجان الظفرة للكتاب" في دورته المتجددة لعام 2022 ليجمع 40 ناشراً وموزعاً محلياً يعرضون الجديد من الإصدارات في عالم الثقافة والكتاب والأدب؛ بهدف تشجيع القراءة في المجتمع المحلي لمنطقة الظفرة، وتقديم تجربة ثقافية مبتكرة وغنية، وذلك بتحول المعرض في حلته الجديدة إلى مهرجان يحمل طابعًا احتفاليًا مهرجانيًا يزخر بالفعاليات الثقافية والتعليمية والترفيهية والعروض الفنية. ويستهدف الحدث استقطاب أكثر من 15 ألف زائراً يشكل الطلاب والعائلات جزءًا كبيراً منهم، للاستمتاع بالفعاليات المتنوعة في موقع المهرجان بحديقة مدينة زايد العامة، على مساحة 4 آلاف متر مربع.
ويقدّم "مهرجان الظفرة للكتاب 2022" بحلته الجديدة وضمن أجندة فعالياته، مجموعة كبيرة من الأنشطة الأدبية والموسيقية والرياضية والتراثية المنوعة، في أجواء احتفالية جاذبه للزوار والمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي، كما يقدم فرصة للاستمتاع بأشكال مختلفة من المحتوى الثقافي.
ويضم البرنامج ما يزيد عن 100 فعالية، تتناول موضوعات مختلفة، من أهمها: أمسيات ثقافية تقام على مدار أيام المهرجان بعنوان "أصوات حبّتها الناس"، للاحتفاء بالشعراء والفنانين من أبناء الظفرة الذين ذاع صيتهم بين الناس.
ويخصص المهرجان منطقتين لأنشطة الأطفال والناشئة، إحداهما مخصصة لورش عمل الأطفال والعروض وقراءة القصص، والأخرى مخصصة لإقامة ورش عمل للناشئة، كما يوفر "مهرجان الظفرة للكتاب" ركنًا للفن" يتضمن عروضًا لفنانين تشكيليين، وورش فنية متنوعة على مدار اليوم تشمل: سكب الألوان، والرسم على الحقائب، وغيرها من الأنشطة الفنية، كما يقدم المهرجان شخصيات خيالية المستوحاة من القصص الإماراتية والفولكلور العربي. ويتم تجسيد هذه الشخصيات من خلال المجسمات ثلاثية الأبعاد الموزعة في المهرجان. كذلك يزخر الحدث بالعروض الفنية والموسيقية المتجولة.
يذكر أن "مهرجان الظفرة للكتاب 2022" يُقام بالشراكة مع كل من "بلدية منطقة الظفرة - دائرة البلديات والنقل" كشريك استراتيجي و"قناة بينونة" كشريك إعلامي.


نشر في وام بتاريخ 2022/12/07


الرابط الإلكتروني : http://www.wam.ae/ar/details/1395303109467

المزيد من الأخبار في معارض الكتب- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة