الإعلان عن الفائزين بجائزة الشارقة للإبداع العربي - الدورة 26


كشفت دائرة الثقافة بالشارقة عن أسماء الفائزين بجائزة الشارقة للإبداع العربي – الإصدار الأول في نسختها الـ 26 و التي أطلقت تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ، حيث بلغ عدد الفائزين 18 متسابقاً ومتسابقة من مختلف الدول العربية وذلك في الحقول الأدبية الستة من الجائزة وهي: الشعر والرواية والقصة القصيرة والنص المسرحي وأدب الطفل والنقد .
وكان صاحب السمو حاكم الشارقة وجّه بنقل الاحتفاء بالفائزين إلى البلدان العربية وقد شرعت دائرة الثقافة في الشارقة بتنفيذ توجيهات سموّه منذ العام 2019 حيث الدورة الثانية والعشرين التي أقيمت في جمهورية مصر العربية في أوّل تنقّل لها خارج الدولة فيما يتم الاعداد حالياً لتنظيم فعاليات الدورة الحالية في المملكة الأردنية الهاشمية في شهر أبريل القادم .
و قال محمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة في الشارقة أمين عام جائزة الشارقة للإبداع العربي- الإصدار الأول إن الجائزة حظيت منذ تأسيسها بدعم صاحب السمو حاكم الشارقة واستندت إلى رؤية ثقافية استثنائية في البحث عن المنجز الأدبي الأول لكتّاب وكاتبات من كافة بلدان الوطن العربي ، الأمر الذي شكّل للجائزة هوية وخصوصية ثقافية بوصفها احتفاء وحاضنة للمبدعين في كافة الأجناس الأدبية .
وأضاف القصير ان الجائزة أوجدت على مدى دوراتها المتتالية بيئة إبداعية غزيرة التنوّع ورفدتْ المكتبة العربية بمئات الإصدارات الشعرية والروائية والقصصية والنقدية والمسرحية ،و تشهد الجائزة في كل دورة مشاركة عربية واسعة وفي هذه النسخة استقطبت أكثر من 400 عمل أدبي في مشهد يؤشر إلى أهمية المسابقة لدى الكتّاب العرب والجائزة تفتح أبوابها في كل نسخة من أجل البحث عن مبدعين جدد .
وأعلن مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة عن فوز 18 متسابقاً في الدورة السادسة والعشرين مع الأعمال التي تم التنويه إليها من قبل لجنة التحكيم، وجاءت النتائج على النحو التالي: أولاً: الفائزون في مجال الشعر الأول: غالب أحمد عبده العاطفي من (الجمهورية اليمنية) عن مجموعته (أشياء كثيرة لاتخصني) و الثاني: سلام جليل عبدالحسين من (جمهورية العراق) عن مجموعته ( حياة مقوسة ) و الثالث: عبدالله محمود العبد من (الجمهورية العربية السورية) عن مجموعته (تناص مع الماء).
ثانياً الفائزون في مجال القصة القصيرة الأول: رهام محمود عيسى من (الجمهورية العربية السورية ) عن مجموعتها (سمك بحري) و الثاني: كامل محمد كامل ياسين من (فلسطين) عن مجموعته (أولاد شوارع) و الثالث: نورهان نشأت فكري من (جمهورية مصر العربية) عن مجموعتها (عندما أصبحت رجلاً).
ثالثاً الفائزون في مجال الرواية : الأول علي عواد عبدالله خضير من (جمهورية العراق) عن روايته(شطآن الرماد) و الثاني: أحمد سيدي من (الجمهورية الإسلامية الموريتانية) عن روايته (الذيب) و الثالث: أنس الفيلالي من (المملكة المغربية) عن روايته (قلبي يحيا في كولورادو و يموت في القصر الكبير ) .
رابعاً الفائزون في مجال المسرح : الأول إباء مصطفى الخطيب من (الجمهورية العربية السورية) عن مسرحيتها( فراشة الأندلس) و الثاني: خلود منصور المصفي من (الجمهورية العربية السورية) عن مسرحيتها (عاشقات "دون جوان") و الثالث: أميرة أيمن أحمد بدوي من (جمهورية مصر العربية) عن مسرحيتها ( الديك) .
خامساً :أدب الطفل : الأول حيدر محمد هوري من (الجمهورية العربية السورية) عن مجموعته (سأرسم أحلامكم بالقصائد) والثاني: هناء سعد محمد الدايم من (جمهورية مصر العربية) عن مجموعته (حديقة جدي بلال) و الثالث: إبراهيم عيسى محمد علي من (الجمهورية اليمنية) عن مجموعته (أسئلة ملونة) .
سادساً: الفائزون في مجال النقد : الأول إيمان عصام خلف كامل من (جمهورية مصر العربية) عن دراستها (الشعر العربي وتحولات الرقمنة في ضوء التسارع التكنولوجي /التأطير النظري والابعاد التطبيقية) و الثاني : محمد حسانين إمام حسانين ،من (جمهورية مصر العربية) عن دراسته (الشعر العربي من العمودية إلى العمود الومضة "وجع مسن "أنموذجا) و الثالث: وفاء مفتاح (ابنة يوسف ) من (الجمهورية الجزائرية) ،عن دراستها (مستقبل الشعر العربي في الزمن الرقمي).


نشر في وام بتاريخ 2023/01/22


الرابط الإلكتروني : http://www.wam.ae/ar/details/1395303121209

المزيد من الأخبار في جوائز الكتاب- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
30318
المؤلفون
16963
الناشرون
1699
الأخبار
9660

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة