انطلاق الدورة الثامنة من مهرجان الوراقين للكتاب المستعمل


انطلقت في حديقة النخيل بالشارقة، فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان الوراقين للكتاب المستعمل الذي تنظمه مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية حتى الرابع من فبرايرالجاري، بمشاركةٍ من جمعيات النفع العام، الجهات والمدارس الحكومية والخاصة، الجامعات والبعثات الدبلوماسية، ومؤسسات المجتمع.
و ازدحمت أرض المهرجان بطلاب المدارس، ومحبي القراءة والكتب، الذين شرعوا يبحثون عن مبتغاهم من العناوين القيّمة التي تتيحها المدينة ..بأسعارٍ رمزية تتراوح بين الدرهم والعشرين درهماً.
ورحبت سعادة منى عبد الكريم اليافعي مدير مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية بضيوف وزوار المهرجان وقالت إن من أهمّ أهداف المهرجان ..تعزيز قيمة الكتاب وأهميته وتعزيز روح العمل التطوعي بين أفراد المجتمع و الاهتمام بإبداعات الأشخاص ذوي الإعاقة وأقرانهم الأشخاص غير المعاقين من فئات الأطفال والشباب، وتوفير إيرادات مالية للمدينة بطريقة مبتكرة .
وأضافت: يتزامن تنظيم الدورة الثامنة من مهرجان الوراقين للكتاب المستعمل مع "عام الاستدامة" في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تولي المدينة في كل ما تقدمه من خدمات وتنظمه من فعاليات أهمية كبيرة للاستدامة ومبادئها.
وأشارت إلى دور المهرجان الكبير من الناحية البيئية إذ يقلل تداول الكتب المستعملة من قطع الأشجار التي تُستخدم لصنع الورق بالإضافة إلى التشجيع على مشاركة القراءة بين الأصدقاء والأهل، كما يسهم المهرجان في تلبية حاجة أفراد المجتمع لدعم الخدمات التي تقدمها المدينة للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال التبرع بالكتب، أو عبر شرائها.
وتوجهت مدير المدينة بالشكر إلى شركاء المدينة في تنظيم المهرجان: بلدية الشارقة، القيادة العامة لشرطة الشارقة، هيئة كهرباء ومياه الشارقة، بنك دبي الإسلامي، وإلى الرعاة الرئيسيين، مؤسسة نفط الشارقة الوطنية، وشركة فاست لمقاولات البناء، وإلى الراعي الإعلامي، شركة رمال الدولية للدعاية والإعلان وشركة سايت غلوبال، وإلى جميع المساهمين والمتطوعين من أفراد ومؤسسات.
كما توجهت بالشكر إلى معهد الشارقة للسياقة على التبرع بمبلغ 150 ألف درهم دعماً للمهرجان.
ويشهد المهرجان العديد من الفعاليات الفنية والثقافية منها كما يقول محمد بكر مشرف مركز الفن للجميع "فلج" التابع لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية .. الورش الفنية التي يقدمها المركز، ومعرض لوحات أبدعها منتسبو الفن للجميع و ورش فنية تقدمها المؤسسات المشاركة في المهرجان ومنها :
(المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة – مؤسسة الشارقة للفنون – مؤسسة فن – المركز الثقافي الياباني الإماراتي – ناشئة الشارقة – ).
و من الفعاليات أيضاً المشاركات الفنية التي تقدمها المدارس الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى عروض مسرحية لفرقتي "شارقة مايم ومسرح فلج" ومسرح الحكواتي ومسرح الناشئة وعروض موسيقية مقدمة من مركز الفن للجميع – فلج.
وأشارت خديجة أحمد بامخرمة مسؤول لجنة استقطاب الجهات الحكومية والمؤسسات والمراكز والجمعيات ذات النفع العام والجاليات إلى أن اللجنة تتولى تنظيم المسابقات الهادفة التي تنسجم مع أهداف المهرجان لتشجيع حب القراءة ومنها: مسابقة الكاتب الصغير بغية حثّ الأطفال من رواد المهرجان من مختلف الأعمار على المشاركة في كتابة قصة قصيرة من وحي خيالهم بهدف اكتشاف القدرات الكامنة والمواهب لدى الطلبة في مجال الكتابة وتحفيرهم وتشجيعهم على الاستمرار ليكونوا أدباء في المستقبل بإذن الله، حيث تستمر المسابقة طيلة أيام المهرجان خلال الفترتين الصباحية والمسائية.
ومن الفعاليات مسابقة أجمل تعليق حيث يتم اختيار صورة يومياً من الصور التي يتم التقاطها للزائرين، ويطلب من الجمهور التعليق على هذا الصورة من أرض الموقع واختيار أفضل تعليق.
ويشهد المهرجان فعالية القراءة المبسطة وهي منهجية تستهدف الأطفال من ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم من الجمهور المتواجد في أرض المهرجان، بالإضافة إلى فعالية استضافة الجاليات بالتنسيق مع السفارات والجهات الراغبة التي تود المشاركة.


نشر في وام بتاريخ 2023/02/01


الرابط الإلكتروني : https://www.wam.ae/ar/details/1395303124220

المزيد من الأخبار في ندوات ومؤتمرات ومهرجانات- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33138
المؤلفون
18378
الناشرون
1815
الأخبار
10104

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة