حاكم الشارقة يهدي الجامعة القاسمية مخطوطتين نادرتين


أهدى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، دار المخطوطات الإسلامية بالجامعة القاسمية، مخطوطتين أصليتين تعدان من نوادر المخطوطات في العالم لتضافا إلى سلسلة المخطوطات المحفوظة التي أهداها سموه سابقاً إلى الدار.
وتحمل المخطوطة الأولى عنوان "فتح الجواد بشرح الإرشاد" الجزء الثاني للمؤلف أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي.
أما المخطوطة الثانية فهي بعنوان "كنز الراغبين شرح منهاج الطالبين" في الفقه الشافعي للمؤلف محمد بن أحمد بن محمد المحلي، الأنصاري.
ويعد هذا الإهداء الثامن ضمن المجموعات التي أهداها سموه إلى الدار بين الفينة والأخرى، حيث تحوي الدار أنفس المخطوطات وأندر الوثائق الأصلية والكتب ذات الطباعة الحجرية القديمة في كافة مجالات العلوم والمعرفة المختلفة، والتي كتبت بعدد من اللغات.
وتعمل الدار وفق رؤية صاحب السمو حاكم الشارقة على تعزيز دورها بوصفها رافداً من روافد التغذية الفكرية الثقافية، التي تقف على منتجات العقل الإسلامي على مر العصور، في ظل ما يتوافر في بنيانها من مرافق وقاعات ومخطوطات ثرية، وما تحويه من علوم إسلامية ومعارف تعود إلى مئات السنين.
ويبلغ عدد المخطوطات الأصلية المهداة من سموه للدار أكثر من 1700 مخطوط أصلي، وتضم الدار أقساماً تهتم بحفظ المخطوطات وصيانتها وترميمها وتجليدها وتصويرها رقمياً وفهرستها وتصنيفها، كما تستقبل الزوار والباحثين والطلبة من داخل الجامعة وخارجها.


نشر في الشارقة 24 بتاريخ 2023/02/14


الرابط الإلكتروني : https://www.sharjah24.ae/ar/Articles/2023/02/14/HK10

المزيد من الأخبار في كتب كتب كتب- الشارقة 24

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10188

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة