في جلسة نقاشية بمقهى «الأيام» .. الأدب الإماراتي وتوظيف التراث


يواصل المقهى الثقافي في أيام الشارقة التراثية في نسختها العشرين جلساته الفكرية التي تواكب شعار الفعالية «التراث والإبداع»، وحملت ثالثة جلساته عنوان «التراث في الأدب الإماراتي بين الإبداع والتقليد»، وتحدث فيها كل من الدكتور والباحث التراثي خالد ققه والكاتبة والروائية فتحية النمر، والكاتبة والروائية أسماء الزرعوني، وأدارها الكاتب والباحث عبدالفتاح صبري.
وتناولت الجلسة أثر التراث في الأدب ودوره في التعريف بخصوصية الشعوب ومنجزاتها، وأهمية إعادة طرحه في النصوص الأدبية ليحافظ على مكانته في ذاكرة ووجدان الأجيال الجديدة.
وتحت عنوان «تصحيف التراث وإبداع حمد بن صراي» قراءة في كتاب مقالات في الفنون التراثية، تحدث خالد ققه عن عمق الدراسات التراثية عند بن صراي ودلالة ما جاء فيها من طرح الجانب الإبداعي في «تصحيف التراث» لدى الدكتور حمد بن صراي، الأمر الذي جسر الفجوة بين التراث والإعلام، وأظهر إبداعاً في تناول قضايا التراث ومواضيعه عبر وسائل اتصال عصرية. وعن سبب اختياره لـ«تصحيف التراث» عنواناً لهذه الورقة، قال خالد ققه إن العبارة وحدها، تستدعي حضور الإبداع وتجليه، وتُعيد روايته من جديد، فتجمعه في كتاب، بعد أن كان منشوراً وموزعاً عبر أزمنة متفرقة في صحف ومجلات.
أما فتحية النمر، فتحدثت عن أهمية التراث بوصفه حاملاً لقيم جميلة، ويكتنز بالكثير من الصور والتفاصيل التي يمكن الاستفادة من إسقاطاتها في الأدب الحديث، ورأت أن هناك آلاف الصور التي يمكن استدعاؤها في صورة مكون ثقافي وحضاري، وعن تجربتها الروائية والقصصية قالت النمر إنها بدأت تجربتها بكتابات آنية تواكب حركة الزمن، ولكن مع التطور بدأت تتجه للتراث وقدمت عديد الأعمال القصصية التي تستقي مادتها منه.
وتحدثت أسماء الزرعوني عن توظيفها للتراث الإماراتي في أعمالها الروائية وكيف استقت من مسقط رأسها منطقة «الشويهين» التي تطل على البحر العديد من مضامينها الروائية، وقالت إنها وظفت التراث الإماراتي بكل أنواعه، المادي وغير المادي، في مضامينها الروائية، ومن أمثال ذلك التوظيف ما يجده القارئ في رواية «الجسد الراحل» وغيرها من الروايات التي كان المكان هو البطل فيها، كما كانت المفردات المحلية الإماراتية والتراثية من مختلف البيئات البحرية والصحراوية حاضرة أيضاً بقوة.


نشر في الإتحاد 17409 بتاريخ 2023/03/06


الرابط الإلكتروني : https://www.alittihad.ae/news/%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9/4358061/%D9%81%D9%8A-%D8%AC%D9%84%D8%B3%D8%A9-%D9%86%D9%82%D8%A7%D8%B4%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D9%85%D9%82%D9%87%D9%89--%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%8A%D8%A7%D9%85----%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AF%D8%A8-%D8%A7%D

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الإتحاد 17409

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10187

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة