"مكتبات الشارقة" منصة للحوار الطلابي حول مستقبل القراءة والنشر


استضافت "مكتبات الشارقة" مناظرة طلابية بعنوان "القراءة وأنماطها بين الطريقة التقليدية والطرق المعاصرة" في مكتبة وادي الحلو العامة، ضمن فعاليات شهر القراءة، حيث استقطبت عدداً من طلاب المرحلة الثانوية من إمارتي الشارقة ورأس الخيمة، من مدارس وادي الحلو، والمنيعي، إضافة إلى مدرسة شوكة للبنين.
وهدفت المناظرة إلى إثراء فعاليات "شهر القراءة" بنشاطات ذهنية وفكرية تساهم في تعزيز النمو الشخصي والمعرفي للطلاب، لإثراء مخزونهم الثقافي، وتشجيع الأفراد والطلاب على ممارسة القراءة كعادة يومية يقبلون عليها بشغف.
وتناولت المناظرة، التي أدارها الدكتور أحمد فراج العجمي، أستاذ اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم، العادات المتطورة للقراءة في العصر الحديث، حيث سلط الدكتور فراج الضوء على أهمية تشجيع القراءة وأثرها في تعزيز ثقافة ومعارف الشباب، كما تتبع تاريخ الكتابة والتدوين، مستشهداً بأمثلة من الحضارات المصرية والإسلامية القديمة، فضلاً عن الممارسات الحديثة في أوروبا وجنوب شرق آسيا.
وشارك الطلاب بشغف وحماس في الحوارات المتنوعة التي حفزت أفكارهم، وتبادلوا من خلالها وجهات النظر حول إيجابيات وسلبيات كل من طريقتي القراءة التقليدية والمعاصرة، حيث كان النقاش بمثابة منصة لتبادل الأفكار والرؤى حول أهمية تنمية حب القراءة بين أفراد المجتمع، وخاصة من جيل الشباب.
وأتاحت المناظرة فرصة ثمينة للطلاب، حيث انقسموا إلى فريقين متقابلين، أحدهما مؤيد للقراءة التقليدية، والآخر من أنصار القراءة المعاصرة، حيث أبدى أحد الفريقين رأيهم بتفضيل القراءة الإلكترونية لكونها تمتاز بسهولة البحث في المصادر خلال وقت وجيز مع سهولة تخزين ملايين الكتب في مساحات لا تذكر وبتكلفة زهيدة.
وعبر الطلاب المؤيدون للقراءة التقليدية عن تفضيلهم للكتاب الورقي رغم كل ما يهدده، مؤكدين أن ملمس الورقة يأخذهم إلى عوالم أخرى من الخيال يشعرون من خلالها بمشاركة كافة حواسهم في القراءة، ما يضفي على جلسات القراءة إحساساً حقيقياً وكأن القارئ يحلق عالياً ويسافر من مكان إلى آخر عبر الكتاب.
وفي ختام المناظرة، نظمت مدرسة المنيعي الثانوية للبنين مسابقة في اللغة العربية للمتفوقين من الطلبة، شارك فيها خمسة طلاب متميزين من المدارس التي شاركت في الفعالية، فيما أدار تنسيق المسابقة معلمون من مدرسة المنيعي، الذين قدموا أجهزة حاسوب مخصصة للإجابة عن الأسئلة في قاعة المطالعة بالمكتبة، حيث حلت مدرسة المنيعي في المركز الأول، تلتها بفارق بسيط مدرستا وادي الحلو وشوكة.
وبعد تكريم إدارة المكتبة للطلبة الفائزين والمشاركين في المسابقة، قدمت الدروع التذكارية لمدير الجلسة الدكتور أحمد العجمي، إضافة إلى المعلمين المشرفين في المدارس المشاركة.


نشر في الشارقة 24 بتاريخ 2023/03/13


الرابط الإلكتروني : https://www.sharjah24.ae/ar/Articles/2023/03/13/al02311

المزيد من الأخبار في شهر القراءة - مارس- الشارقة 24

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10188

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة