مؤسسة كلمات تنقل احتفالاتها بشهر القراءة إلى مصر


أعلنت "مؤسسة كلمات" المنظمة العالمية ذات النفع العام التي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة - الشارقة مقراً، عن تبرعها بـ 11 مكتبة، تحتوي كلٌّ منها على 100 كتاب باللغة العربية، لعدد من المدارس والجمعيات الخيرية ودور الأيتام والمؤسسات ذات النفع العام، في 11 موقعاً من محافظات مختلفة بمصر، وذلك ضمن مبادرتها "تبنَّ مكتبة" المعنية بتعزيز وصول المواد القرائية إلى الأطفال العرب اللاجئين والنازحين، والمحرومين الذين يعانون من صعوبات في الوصول إلى الكتب.
ودعمت "مؤسسة كلمات" المدارس ومؤسسات رعاية الطفل المصرية بـ 2100 كتاب ميسّر، تعزيزاً لأهداف مبادرة "أرى" الرامية لإتاحة الفرصة للأطفال المكفوفين وضعاف البصر وذوي الإعاقات البصرية للوصول إلى الكتب الميسرة بصيغة برايل، والكتب المطبوعة بحروف كبيرة، والكتب الصوتية، تماشياً مع "معاهدة مراكش".
جاء ذلك بالتعاون مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في مصر والمجلس المصري لكتب الأطفال، حيث كشفت المؤسسة عن توسيع نطاق احتفائها بفعاليات "شهر القراءة"، التي تشهدها الدولة، لتصل إلى المدن والمحافظات المصرية، وذلك في إطار جهودها لتعزيز ثقافة القراءة ودعم حقوق الأطفال، لا سيما المحتاجين وذوي الإعاقات البصرية، في الوصول إلى الكتب، وغرس محبة الكلمة المكتوبة في نفوسهم.
وبمناسبة "شهر القراءة" في دولة الإمارات، التي تقام سنوياً للاحتفاء بالكتب والقراءة طوال شهر مارس من خلال تنظيم مئات الأنشطة والفعاليات في جميع أرجاء الدولة، خصصت "مؤسسة كلمات" جزءاً من التبرعات لمصر لتوسيع نطاق مبادرتي "تبنَّ مكتبة" و"أرى" إلى 14 موقعاً، حيث توجه فريق "مؤسسة كلمات" إلى مصر لزيارة عدد من الجهات المستفيدة، والتقى أعضاء الفريق بالمسؤولين عن الجهات التي تعاونت مع المبادرتين في احتفالات شهر القراءة.
في محافظة الإسكندرية، تبرعت المؤسسة بواحدة من مكتبات مبادرة "تبنَّ مكتبة" التي تضم كل واحدة منها 100 كتاب إلى مؤسسة "التطوع حياة" بمنطقة الوادي - الكينج مريوط، المعنية بتنمية وتطوير المناطق النائية الفقيرة وتوفير حياه كريمة لأسرهم، ورعايتهم صحياً واجتماعياً، وفي القاهرة، أهدت المبادرة مكتبة للمستفيدين من جمعية "خير وبركة" الخيرية، التي تهدف للنهوض بحياة الأطفال والعائلات في مصر.
كما حصل فرع "مكتبة مصر العامة بالزاوية الحمراء"، على مكتبة ومجموعة من الكتب الميسًرة بتنسيقات مختلفة، ليصبح أول فرع لمكتبة عامة في المنطقة العربية، يحصل على محتوى مبادرة "أرى"، في خطوة كبيرة لـ "مؤسسة كلمات" نحو تحقيق رؤيتها الرامية لإيصال مبادرة "أرى" إلى جميع المكتبات العامة الرئيسة في العالم العربي، بهدف جعلها أكثر استجابة لاحتياجات القراء المكفوفين وذوي الإعاقات البصرية، كما استفاد كلٌّ من المركز النموذجي لرعاية وتوجيه المكفوفين "قصر النور" و"جمعية المكفوفين المصرية" في القاهرة من المبادرة.
وقالت آمنة المازمي، مديرة مؤسسة كلمات: "تحتفي دولة الإمارات العربية المتحدة بشهر القراءة منذ عام 2017، حيث انطلق تماشياً مع رؤية قيادتنا الرشيدة لبناء أجيال متعلمة قادرة على دفع عجلة التنمية الاجتماعية والعلمية والثقافية في دولة الإمارات، ومن خلال هذه الزيارة إلى مصر، حرصنا على تعزيز التعاون مع الشركاء ذوي الرؤية المشتركة لدفعهم نحو تحقيق أهدافهم المتمثلة في تعليم وتمكين الأطفال واليافعين والشباب".
وأضافت: تعد استراتيجيات وجهود مؤسسة كلمات حيوية بشكل خاص في هذا التوجه لأننا نستهدف الأطفال المحتاجين والمكفوفين وضعاف البصر وذوي الإعاقات البصرية في المنطقة العربية، حيث يمتلك الأطفال الحق في الحصول على التعليم الأساسي والقراءة بغض النظر عن مكان إقامتهم، ومن الحقائق الثابتة أن الدول لن تتمكن من تحقيق الازدهار والاستقرار المستدام إلا عند توفير بيئة تعليمية شاملة تسمح بتعزيز التكامل المجتمعي للفقراء والمحتاجين وذوي الإعاقات، ونحن فخورون بمبادرتي "تبنَّ مكتبة" و"أرى" لأن نتائج كل منهما ملموسة وتظهر على أرض الواقع، وتقدم نموذجاً للمؤسسات الثقافية في المنطقة والعالم.


نشر في الشارقة 24 بتاريخ 2023/03/20


الرابط الإلكتروني : https://sharjah24.ae/ar/Articles/2023/03/20/ZX18

المزيد من الأخبار في شهر القراءة - مارس- الشارقة 24

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10187

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة