شما بنت محمد تؤكد أهمية دور المكتبات في تنشئة أجيال المستقبل


أكدت الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان رئيسة مجلس إدارة مؤسسات الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافية والتعليمية أهمية دور المكتبات في تنشئة أجيال واعية قادرة على التعامل مع مختلف التحديات المستقبلية وتجاوزها والإسهام في بناء أوطانهم.
جاء ذلك خلال استضافتها بمقر مركز الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافي الجديد بمنطقة المويجعي بالعين الملتقى الأول لأمناء غرف المصادر بحضور عدد كبير من مدارس العين ودبي تزامنا مع فعاليات شهر القراءة الوطني مارس 2023.
وأشارت الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان إلى أن مؤسسات الشيخ محمد بن خالد آل نهيان تفتح أبوابها لخدمة المجتمع بكافة أطيافه لتقديم الدورات والمحاضرات والورش والمنتديات والملتقيات الهادفة للتوعية والإرشاد والتنسيق لإيصال الرسائل لأصحاب القرار والعمل على الحد من المشكلات التي قد تؤثر على أجيال المستقبل".
وقالت “ إن الهدف الرئيسي لدينا هو حماية الطلبة واحتوائهم وتعديل سلوكهم ومنحهم الفرص لإثبات ذاتهم".
ويهدف الملتقى إلى التعرف على المبادرات والبرامج التي تقدم للأجيال داخل غرف المصادر المدرسية والهادفة لتفتيح عقولهم ووعيهم وإدراكهم عبر معرفة قيمة الكتاب وبناء صداقة معه برغبة ذاتية إلى جانب التعرف على التحديات التي تواجههن.
وقامت أمينات المصادر بعرض التجارب الناجحة خلال ممارسة عملهن والتحديات التي تم مواجهتها في أزمة كوفيد 19، وعقد مقارنات بين الكتاب الورقي المطبوع والكتاب الإلكتروني الذي زاد استخدامه خلال الجائحة، كذلك حب الطلبة للقراءة في الهواء الطلق وتخصيص أركان للقراءة بحرية دون قيود، ودعم الدولة وإدارات المدارس للمسابقات العديدة تحفيزا على القراءة.
كما تناول الحديث موضوع الرغبة الكبيرة لدى الطلبة بقراءة الكتب الأجنبية والدور المنوط في التركيز على القراءة باللغة العربية لتمكين الطلبة من مهارات القراءة والكتابة السليمة.
في الوقت ذاته تم استعراض كافة البرامج القرائية التي تنفذها المؤسسات بدعم وإشراف ومتابعة ورعاية من رئيس مجلس الإدارة الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان وخاصة برنامج الشيخ محمد بن خالد آل نهيان القرائي وبرنامج المكتبة الذكية المتنقلة والذي يعد حلقة وصل بين الجمعية وكافة مدارس الدولة عدا عن المشاركة في معارض الكتب.
واختتم الملتقى بالشكر والتقدير لكل اللواتي قمن بعرض تجارب ناجحة ساهمت في تعزيز الوعي القرائي لدى الطلبة كما تم الاستماع للآراء ومناقشتها، فيما أكدت الشيخة الدكتورة شما على ترك الحرية للطلبة باختيار الكتاب الذي يرغبونه وعدم فرض حصار عليهم باختيار نوعية الكتب أو موضوعاتها، مشيرة إلى أن أجيال اليوم يختلفون عن فكرنا ولديهم تواصل مع التكنولوجيا بل يتفوقون علينا، ودورنا المتابعة والتوجيه عن بعد وترك مساحة لهم ليختاروا ويتعرفوا على العالم من خلال قراءاتهم ويميزوا الخطأ من الصواب خلال تجاربهم، لافتة إلى أننا الآن في عصر المكتبات المفتوحة على العالم من خلال المكتبات الرقمية والذكاء الاصطناعي ووسائل التواصل الاجتماعي.
كما استضافت الشيخة الدكتورة شما بنت محمد نخبة من الأخصائيات الاجتماعيات من مدارس العين من خلال الملتقى الأول للأخصائيات الاجتماعيات والذي استهدف التعاون المشترك وبناء علاقات وطيدة لخدمة أجيال الوطن من الطلبة في كافة المدارس، والتغلب على الصعوبات التي تواجهها إدارات المدارس والمعلمين، والتي تنعكس سلبا على المستوى الدراسي وسلوك الطلبة.
واستعرضت كل أخصائية تجربتها في الميدان من خلال تعاملها مع الطلبة في المدرسة التي تعمل بها بكل شفافية بهدف الوصول لحلول تساهم في تحسين البيئة المدرسية والحد من المشاكل التي يواجهها الطلبة والمدرسين خلال اليوم الدراسي .


نشر في وام بتاريخ 2023/03/26


الرابط الإلكتروني : http://www.wam.ae/ar/details/1395303142464

المزيد من الأخبار في شهر القراءة - مارس- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33532
المؤلفون
18555
الناشرون
1833
الأخبار
10282

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة