مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة تضيء عوالم القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2023


نظمت «استراحة معرفة»، إحدى مبادرات مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، بالتعاون مع مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، جلسة تفاعلية حملت عنوان «القارئ والرواية العربية»، للعام الثاني على التوالي وذلك في إطار مناقشة الروايات المرشحة للقائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية. شارك فيها أندية قراءة رفيعة المستوى من دولة الإمارات، هي: «ملتقى الروايات» و«منتدى اقرأ»، و«صالون المنتدى الثقافي»، و«صالون الملتقى الأدبي»، و«استراحة معرفة - الشارقة»، بالإضافة إلى نخبة من القراء المتميزين من أندية القراءة المنتشرة في الدولة. وسبق للمؤسسة تنظيم الكثير من الأنشطة الاجتماعية التفاعلية ذات البعد المعرفي والهادفة إلى إثراء وتنشيط الساحة المعرفية على مستوى الدولة.
وشهدت جلسات اليوم التفاعلي جمهوراً كبيراً من المهتمين والمثقفين والشخصيات العامة وفي مقدمتهم جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، الذي أشاد بهذه المبادرة السنوية التي تقام بالتعاون بين مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة ومؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، ما يعكس التعاون المثمر بين المؤسسات المعرفية داخل دولة الإمارات وتوسيع قاعدة الفائدة، خصوصاً في عالم القراءة الذي توليه القيادة الحكيمة الكثير من الاهتمام وتخصص له المشاريع والمبادرات الوطنية بشكل عام.
وخلال اليوم التفاعلي ناقش المشاركون الروايات العربية التي تضمنتها اللائحة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية، حيث تنوعت الجلسات بناءً على اختيارات نوادي القراءة، وكانت على النحو التالي: رواية «حجر السعادة» للكاتب أزهر جرجيس (منتدى اقرأ للكتاب في دبي)، وضمت الجلسة كلاً من الدكتورة مها شاكر، والأستاذ عبدالله الشويخ، والأستاذة حفصة حريقة، ورواية «كونشيرتو قورينا إدواردو» للكاتبة نجوى بن شتوان (استراحة معرفة - الشارقة)، وضمت الجلسة الأستاذة لانا القطان، والأستاذة هبة الدزدار.
بالإضافة إلى رواية «مَنّا» للكاتب الصديق حاج أحمد (صالون الملتقى الأدبي)، وضمت الجلسة الأستاذة أسماء صديق، والأستاذة هنادي الغزاوي، والأستاذة سعدية البادي، ورواية «تغريبة القافر» للكاتب زهران القاسمي (صالون المنتدى الثقافي)، حيث ضمت الجلسة الأستاذة عائشة سلطان، والدكتورة مريم الهاشمي، ورواية «أيام الشمس المشرقة» للكاتبة ميرال الطحاوي (استراحة معرفة - دبي)، وضمت الجلسة الناقدة د. بروين حبيب، والكاتبة صالحة عبيد، والأستاذة رولا البنا، ورواية «الأفق الأعلى» للكاتبة فاطمة عبدالحميد (ملتقى الراويات)، وضمت الجلسة الأستاذة داليا فؤاد أبو العطا، والدكتور يوسف حطيني، والأستاذة ميسون فلفل الشريف، والأستاذة كنانة عيسى.
وتناولت الأوراق المقدمة في الجلسة كل رواية على حدة، مبينةً مواقع قوتها ولغتها وطريقة الوصف، كما أشار عدد من المشاركين إلى أحقية كل رواية بالفوز بالجائزة، كونها تنطلق من عالم متنوع وغني، وفيه الكثير من الخصوصية.


نشر في البيان 15603 بتاريخ 2023/05/18


الرابط الإلكتروني : https://www.albayan.ae/culture-art/culture/2023-05-18-1.4665223

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- البيان 15603

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33532
المؤلفون
18555
الناشرون
1833
الأخبار
10282

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة