الأرشيف والمكتبة الوطنية بالتعاون مع " مركز تريند " ينظمان ندوة عن المكتبات الذكية والمواطنة الرقمية


نظم الأرشيف والمكتبة الوطنية بالتعاون مع مركز تريندز للبحوث والاستشارات ندوة "المكتبات الذكية والمواطنة الرقمية: تحديات استشراف مستقبل المكتبات الذكية" في منصته الأرشيف والمكتبة الوطنية في معرض أبوظبي الدولي للكتاب2023.
وقد جاء الاهتمام بالمكتبات الذكية انطلاقاً من كونها البوابة الرئيسية إلى المعرفة والثقافة، ومع التحولات التكنولوجية المتسارعة التي يشهدها عصرنا بدأت تظهر المكتبات عالية التقنية.
والمكتبات الذكية التي يمكن أن يزدهر فيها الإبداع والتعاون من أساسيات المدن الخضراء المستدامة التي تسعى لتلبية احتياجات السكان الذين يعتمدون بشكل متزايد على التقنيات المتطورة التي غدت جزءاً هاماً لا يمكن الاستغناء عنه في نسيج حياتنا، ومع ظهور مفهوم المواطنة الرقمية صارت المكتبة من أهم الوسائل للارتقاء نحو المجتمع الواعي والمثقف.
بدأت الندوة باستشراف الأستاذ حمد سليم الحميري مدير إدارة البحوث والخدمات المعرفية لمستقبل المكتبات الذكية؛ موضحاً أن دولة الإمارات العربية المتحدة وبتوجيهات من قيادتها الرشيدة استطاعت أن تكون الأولى عربياً والثامنة عالمياً على صعيد تقديم الحكومة للخدمات الذكية.
وسلط الضوء على أهم ثلاثة دوافع لتحول المكتبات العامة إلى مكتبات ذكية، وهي: التوجهات الحكومية والتحول الرقمي للمدينة، واحتياجات المستفيدين، وقدم صورة للمكتبة الذكية التي يحتضنها المبنى الذكي، ويكون أمين المكتبة فيها ذكي، وتسودها التكنولوجيا الذكية، والخدمات الذكية، ويرتادها الأشخاص الأذكياء.
واختتم مدير إدارة البحوث والخدمات المعرفية حديثه بالتطلعات المستقبلية للمكتبة الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ مشيراً إلى أهمية تجهيز المبنى الذي يضمها، وتوريد الحلول التقنية إليها؛ كالنظام الآلي المتكامل، ونظام الاستكشاف المعرفي، وبوابة معلومات متكاملة.
ومن الطموحات أيضاً: إطلاق كل من: المكتبة الرقمية الإماراتية، ومشروع المستودع الرقمي، والوكالة البيبلوغرافية الإماراتية.
ومن جانبه تناول الأستاذ حمد الكعبي رئيس تحرير صحيفة الاتحاد المواطنة الرقمية والكتاب الذكي الذي تم إطلاقه عالمياً عام 2012 ومزايا هذا النوع من الكتب التي انتشرت عالمياً، وما قدمته من خدمات للمعرفة والثقافة فيما تحدثت من مركز تريندز للبحوث والاستشارات الباحثة الأستاذة ريم الكندي عن المكتبة الذكية في عصر المواطنة الرقمية بينما أدارالندوة الكاتب والباحث محمد خلفان الصوافي.


نشر في وام بتاريخ 2023/05/24


الرابط الإلكتروني : https://www.wam.ae/ar/details/1395303161659

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33133
المؤلفون
18377
الناشرون
1814
الأخبار
10103

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة