الأرشيف و المكتبة الوطنية " يثري صفحاته على " جوجل " بإصداراته المتعددة


أكد “ الأرشيف والمكتبة الوطنية ” أن الأرشيف الرقمي للخليج العربي يسهم في تحقيق الاستدامة المعرفية بتاريخ وتراث دولة الإمارات ومنطقة الخليج .
جاء ذلك في جلسة بعنوان: "الأرشيف في نصف قرن: رحلة في الاستدامة" نظمها الأرشيف والمكتبة الوطنية في معرض أبوظبي الدولي للكتاب2023 و تحدثت فيها فاطمة سلطان المزروعي رئيس قسم الأرشيفات التاريخية في الأرشيف والمكتبة الوطنية عن الدور المهم الذي يقوم به الأرشيف والمكتبة الوطنية منذ تأسيسه عام 1968 و ذلك في إطار حرصه على استدامة البحث العلمي في القضايا ذات الصلة بتاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة وتراثها.
واحتفاء بأيام معرض أبوظبي الدولي للكتاب في نسخته الـ32 فقد أثرى الأرشيف والمكتبة الوطنية صفحاته على منصة جوجل للفنون والثقافة بعدد من إصداراته التي توثق جوانب من تاريخ دولة الإمارات وتراثها.
ونوهت المزروعي برؤية المؤسس والباني الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -طيب الله ثراه حين وجّه بتأسيس مكتبة الوثائق والدراسات (الأرشيف والمكتبة الوطنية) والتي كان يتطلع من خلالها إلى استدامة المعرفة التاريخية والتراثية وقالت : “ حين أطلق الأرشيف والمكتبة الوطنية البوابة الإلكترونية للأرشيف الرقمي للخليج العربي كانت الاستدامة في صميم أهدافه إذ أراد أن تكون الوثائق التاريخية الأصلية المحفوظة في أرشيفاته متاحة للباحثين والأكاديميين والمهتمين بتاريخ وتراث دولة الإمارات العربية المتحدة”.
و وصفت الأرشيف الرقمي للخليج العربي بأنه مصدر رئيسي للوثائق الأصلية عن الخليج العربي، ويمكن الوصول إلى محتواه عبر رابط
https://www.agda.ae وقالت إن الأرشيف الرقمي للخليج العربي أُنشئ على شبكة الإنترنت لعرض مئات آلاف الوثائق التاريخية الأصلية التي تحكي قصة التاريخ الموثق والمثير للاهتمام للخليج العربي، التي تشمل حقبة قرنين من الزمان وتُوثَّق فيها الأحداث التاريخية، وتراجم الشخصيات، والمذكرات، والمخطوطات، والصور، والمراسلات الرسمية، والمعارض الافتراضية، وهو مصدر رقمي متاح للباحثين والأكاديميين والمتخصصين وعامة الناس بالمجان، وفيه مئات آلاف الوثائق والصور التاريخية والوسائط المتعددة.


نشر في وام بتاريخ 2023/05/27


الرابط الإلكتروني : https://www.wam.ae/ar/details/1395303162599

المزيد من الأخبار في من كل زاوية خبر- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة