تعاون بين "الناشرين الإماراتيين" و"الإمارات للمكتبات"


وقّعت جمعية الناشرين الإماراتيين، مذكرة تفاهم مع جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات بهدف تعزيز التعاون بين الجانبين لدعم قطاعي النشر والمكتبات في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث ستطلق "الإمارات للمكتبات" بموجب هذه الاتفاقية مبادرةً لتقديم منحة نشر للكتب المتخصصة في مجال المكتبات.
وقّع اتفاقية التعاون رئيس مجلس إدارة جمعية الناشرين الإماراتيين عبد لله الكعبي، ورئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات فهد علي المعمري، بحضور عدد من أعضاء مجلس إدارة جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات.
وأشار رئيس مجلس إدارة جمعية الناشرين الإماراتيين إلى أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار حرص الجمعية على توطيد أواصر التعاون والعمل المشترك وتبادل الخبرات مع جميع المؤسسات المعنية بالقطاعات المعرفية؛ للارتقاء بقطاع النشر في دولة الإمارات، ودفع عجلة صناعة الكتاب وتحويلها إلى صناعة مستدامة تخدم شتى حقول المعرفة، مؤكداً على تكامل الأدوار بين "الناشرين الإماراتيين" وجمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات في دعم جهود دور النشر ورفد دورها في تعزيز النهضة المعرفية والثقافية في الدولة.
وأضاف: "نتطلع من خلال هذه الاتفاقية إلى توفير المزيد من التسهيلات للمؤلفين والناشرين من أجل زيادة الإنتاج المعرفي، ورفد صناعة النشر بالإصدارات المتخصصة التي من شأنها تلبية احتياجات العاملين في قطاع المكتبات ومساعدتهم في مواكبة كل ما هو جديد في هذا المجال، ما يسهم أيضاً في تعزيز تنافسية قطاع النشر الإماراتي وقدرته على التأثير معرفياً واقتصادياً".
من جهته، أكد فهد علي المعمري، أن المبادرات والمشاريع والفعاليات المتخصصة، والتجارب الناجحة لجمعية الناشرين الإماراتيين جديرة بأن تجعلنا نتفاءل بمستقبل هذا التعاون الذي نتطلع إلى توسيع ميدانه مستقبلاً بما يعود بالفائدة على الطرفين، وتماشياً مع التطور الكبير في مجال المكتبات والمعلومات وفي قطاع النشر، وحرصاً من الطرفين على تنمية المعرفة والثقافة ونشرهما، وتقديم كل ما هو جديد بشأن تثقيف وتدريب وتأهيل المهتمين، فقد اتفق الطرفان على التعاون فيما بينهما من أجل تحقيق هذا الغرض.
وركزت بنود مذكرة التفاهم على مبادرة منحة النشر خاصة، والتي ستطلقها جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات إلى تقديم الدعم المالي للناشرين الأعضاء في جمعية الناشرين الإماراتيين فقط، بحيث تكون كل دار نشر مؤهَّلة للحصول على تمويل لطباعة 5 كتب كحد أقصى، شريطة أن يكون الكتاب جديداً ولم يتم نشره مسبقاً، وأن يكون متخصصاً في قطاع المكتبات.
وسوف تفتح المبادرة الباب أمام الناشرين من أعضاء جمعية الناشرين الإماراتيين للتسجيل في الفترة من 1 حتى 31 أغسطس 2023 عبر الموقع الإلكتروني.
فيما يُنتظر الإعلان عن نتائج المبادرة خلال شهر ديسمبر من العام الجاري.


نشر في الشارقة 24 بتاريخ 2023/05/29


الرابط الإلكتروني : https://sharjah24.ae/ar/Articles/2023/05/29/kmr688

المزيد من الأخبار في من كل زاوية خبر- الشارقة 24

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33565
المؤلفون
18577
الناشرون
1833
الأخبار
10283

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة