جمع المخطوطات .. محاضرة في مركز جمعة الماجد


نظَّم مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي محاضرة عن بعد بعنوان «جمع المخطوطات العربية في القرن 11هـ/ 17م في ضوء مكاتبات المستشرقين مع مثقفي الشام وحلب»، قدَّمتها الدكتورة رشا الخطيب، الأستاذة المساعدة في جامعة فيلادلفيا بالمملكة الأردنية الهاشمية.
وعَرَضَت الدكتورة رشا في المحاضرة جوانب غير معروفة من تاريخ جمع المخطوطات العربية في القرن 11هـ / ١٧م، في ضوء ما تكشفه مكاتبات بعض المستشرقين مع بعض مثقفي الشام وحلب في تلك الفترة؛ إذ تتيح هذه المكاتبات أو الرسائل المتبادلة بين أولئك المستشرقين وبعض مثقفي الشام وحلب تفصيلات جديدة تخصُّ جمع المخطوطات العربية من بلادنا ونقلها في ما بعد إلى أوروبا، وتقدِّم دليلاً على التواصل المعرفي بين الشرق والغرب في العصور المتأخرة ما قبل الحديثة. وقد شهدت المحاضرة تفاعلاً من قبل الجمهور عبر طرحهم العديد من الأسئلة على الدكتورة رشا التي أجابت عنها جميعاً، كما شكر المركز في نهاية المحاضرة الدكتورة رشا الخطيب على تقديمها المتميز.


نشر في البيان 15724 بتاريخ 2023/09/16


الرابط الإلكتروني : https://www.albayan.ae/culture-art/2023-09-16-1.4728184

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- البيان 15724

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33565
المؤلفون
18577
الناشرون
1833
الأخبار
10283

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة