آخر الأخبار
Altibrah logo
رؤية مغايرة لمكتبات الأطفال
نُشر في الخليج 12400 بتاريخ ندوات ومؤتمرات ومهرجانات

رؤية مغايرة لمكتبات الأطفال

عقد في “ملتقى الكتاب” في مركز إكسبو الشارقة ضمن فعاليات مهرجان الشارقة القرائي ندوة “رؤية مغايرة لمكتبات الأطفال” بمشاركة المختصتين الدكتورة هانم عباس من مصر، واللبنانية نسرين عجيل، وأدار الندوة رضا محمد .تناولت د . هانم عباس دور مكتبات الأطفال في التنمية الثقافية، كما درست أشكال تطور المكتبات بين كونها تقليدية وإلكترونية مستشهدة بتجربة مكتبة الأطفال في الشارقة التي تنطوي على تجربة متقدمة في مجال تطور المكتبات من حيث الموقع والأساس والموظفين، حيث تتوفر مجموعة من الضوابط المريحة التي تجذب الطفل إلى عالم القراءة، وقدمت د . هانم عباس توضيحاً لأنواع المكتبات بحسب الفئة العمرية ما قبل المدرسة، حيث تلون المكتبة هنا باللون البنفسجي وتشتمل على كتب مصورة من 3 إلى 4 صفحات، وهناك المكتبة المدرسية للفئة العمرية 6-8 سنوات التي تشتمل على تصنيف مناسب للطفل من خلال مفاتيح عدة تشير إلى عناوين الموضوعات، وهناك مكتبة المنزل من 8-14 عاماً المصنفة أيضاً وتساعد الطفل على البحث وتشتمل على عناوين ومعارف عدة تلبي الحاجة القرائية للأسر التي تزور المكتبة مع أطفالها . وتطرقت د . عباس إلى أنواع أخرى من المكتبات كالمكتبة المتنقلة في المناطق النائية، “ويجمع هذه المكتبات جميعاً عنصر مهم يتعلق بأمين المكتبة الذي يمثل دور المرشد والناصح للطفل بوصفه يتمتع بمزايا لها علاقة بعلم نفس التربية لدى الطفل” .في السياق ذاته، قدمت الدكتورة هانم عباس شرحاً لتفاصيل كثيرة ذات صلة بتنمية الذكاء الإبداعي عند الطفل، كما شرحت عن المكتبات التقليدية واشتمالها على بعض المواقع الإلكترونية .نسرين عجيل درست مكتبات الأطفال في لبنان في ضوء ثلاثة أنواع منها: مكتبات تتبع المنهاج الفرنسي، حيث الفرنسية هي اللغة الثانية بعد العربية ومكتبات تعتمد المنهاج الإنجليزي حيث الإنجليزية هي الثانية، وهناك المكتبات باللغة العربية، مؤكدة كثرة المكتبات باللغات الأجنبية في لبنان مقارنة بالعربية، وتناولت عجيل تفاصيل الكتب التي تشتمل عليها المكتبات بناء على الفئة العمرية المقترحة، كما أكدت استيفاء شروط هذه المكتبات لدورها التعليمي من حيث التصنيف والموضوعات المقترحة والكتب المصورة وغيرها من التفاصيل، كما سلطت الضوء على أهمية أمين المكتبة بوصفه يشكل صلة الوصل بين الطفل والمعرفة .في السياق ذاته، ركزت عجيل على أساليب نشر الثقافة للصغار من خلال وسائل تنفتح على المجتمع المحلي ويتشارك فيها الصغار مع الكبار مع أولياء الأمور والمختصين، كما شرحت نموذج المكتبة الإلكترونية للأطفال وبعض الأفكار المتعلقة بتأليف الكتب المصورة للطفل في مواضيع الترفيه والتعلم ومن ذلك تجربة محترفات الكتابة في المكتبات التي تساعد على تنمية الخيال المبدع عند الصغار . ( الخليج 12400 )

شارك مع أصدقائك

مشاركة facebook icon مشاركة x icon